جامعة القاهرة، کلية الإعلامالمجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون2356-X91420202020200701أخلاقيات استخدام مواقع التواصل الاجتماعى بين الشباب الجامعى فى مصر بالتطبيق على موقع الفيس بوک16615620510.21608/ejsrt.2020.156205ARدينا فاروقأبو زيدتم ترقية سيادتها بهذا البحث لدرجة أستاذ بقسم علوم الاتصال والإعلام بکلية الآداب - جامعة عين شمسJournal Article20210313تتمثل مشکلة الدراسة فى التجاوزات والأخطاء الأخلاقية للشباب الجامعى فى مصر عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعى فى ظل غياب مواثيق الشرف وأخلاقيات مواقع التواصل الاجتماعى بشکل خاص ومواثيق الشرف وأخلاقيات الإعلام الجديد والإعلام الرقمى والإنترنت بشکل عام. فالدراسة تتناول أخلاقيات استخدام مواقع التواصل الاجتماعى بين الشباب الجامعى فى مصر بالتطبيق على موقع الفيس بوک، مع المقارنة بين طلاب الجامعات الحکومية والخاصة وبين الذکور والإناث.https://ejsrt.journals.ekb.eg/article_156205_1fc5deff733b8c138467b558737f86d7.pdfجامعة القاهرة، کلية الإعلامالمجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون2356-X91420202020200701التأثيرات النفسية والاجتماعية لوسائل الإعلام التقليدية والرقمية على الجمهور المصري:6715515620810.21608/ejsrt.2020.156208ARسالىجادالمدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام – جامعة القاهرة.Journal Article20210313إن الإنسان کائن اجتماعي يتأثر بما يحيط به من مظاهر داخل مجتمعه فإنه بالطبع يتأثر سواء إيجابيا أو سلبيا بتلک الوسائل التى أصبحت جزء لا يتجزأ من محيطة الإجتماعي، ومع معايشة الباحثة للواقع المصري المعايش وجدت تأثراً کبيراً من الجمهور المصري بوسائل الإعلام سواء التقليدية او والحديثة، وقد أثار ذلک فضولها العلمى وقد سعت للتعرف على کيف تؤثر وسائل الإعلام التقليدية والحديثة على الجمهور سواء کانت تلک التأثيرات سلبية أم إيجابية، ولذلک فإنه يمکن صياغة المشکلة البحثية فى شکل تساؤل رئيسي وهو ما التأثيرات الاجتماعية والنفسية لوسائل الإعلام التقليدية والرقمية على الجمهور المصري؟.https://ejsrt.journals.ekb.eg/article_156208_dff7022c8c0f235bdd92013433b35b75.pdfجامعة القاهرة، کلية الإعلامالمجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون2356-X91420202020200701استراتيجيات تعامل القائم بالاتصال بالقنوات الفضائية الحکومية والخاصة فى التصدى للشائعات15723015621110.21608/ejsrt.2020.156211ARغادة أحمدعبدالرحمنمدرس بقسم الاذاعة والتليفزيون بالمعهد الدولى العالى للاعلامJournal Article20210313هدفت هذه الدراسة إلى رصد وتحليل استراتيجيات القائم بالاتصال بالقنوات الفضائية الحکومية والخاصة فى التصدى للشائعات. وآليات التدقيق والتحرى التى يتبعها القائم بالاتصال بالقنوات الفضائية الحکومية والخاصة قبل نشر الأخبار لضمان عدم الترويج للشائعات.ورصد تقييم المعايير المهنية والأخلاقية التى تحکم أداء القائم بالاتصال بالقنوات الفضائية الحکومية والخاصة عند التعامل مع الشائعات.
واعتمدت هذه الدراسة فى إطارها النظرى على نظريتى المسئولية الاجتماعية وحارس البوابة الإعلامية فى تصميم استمارة الاستبيان،حيث طبقت هذه الدراسة على عينة من المعدين والمذيعين بالقنوات الفضائية الحکومية والخاصة قوامها(120) مفردة،مقسمة إلى (67) مفردة بالقنوات الفضائية الخاصة والمتمثلة فى قناة (CbC)، والحياة، وصدى البلد، والقاهرة والناس، و(53) مفردة بالقنوات الفضائية الحکومية والمتمثلة فى القناة الفضائية المصرية، وقناة النيل للأخبار، والقناة الفضائية الثانية تم اختيارها بطريقة العينة المتاحة.
<span style="text-decoration: underline;">وخلصت نتائج الدراسة التحليلية إلى مجموعة من النتائج.</span>
أن على رأس الأليات التى يستخدمها القائمين بالاتصال فى القنوات الحکومية والخاصة قى التحرى والتدقيق قبل نشر الخبر الاتصال بمصدر من المصادر الذى يتعلق بالخبر، بينما جاء فى الترتيب الثانى لأليات التحرى والتدقيق ارسال مراسلين لموقع الحدث للتأکد من صحة الخبر من عدمه ،يليها فى الترتيب الثالث وجود کتيب استرشادى يحوى إجراءات للکشف عن الشائعات.
أن أکثر الاستراتيجيات استخداما من قبل القائم بالاتصال للتصدى للشائعات استراتيجية الترکيز والتى تشير إلى تواصل القائم بالاتصال مع الزملاء فى مختلف الوسائل الاعلامية لتقديم مضامين ترکز على نقاط محدد فى معالجة الشائعة للوصول إلى کافة الجماهير
ارتفاع درجة التزام القائم بالاتصال بالقنوات الفضائية الحکومية والخاصة بالمعايير الأخلاقية أثناء تصديهم للشائعات، وجاءت العدالة على رأس هذه المعايير.
ارتفاع درجة التزام القائم بالاتصال بالقنوات الفضائية الحکومية والخاصة بالمعايير المهنية أثناء تصديهم للشائعات، وجاء على رأس هذه المعايير حق الجمهور في المعرفة والحصول على المعلومات الصحيحة.
الملخص الإنجليزى للبحث
Title: Strategies followed by the communicator of the governmental and private satellite channels to deal with rumors.
Researcher Name: Ghada Ahmed Abdel Rahman Hasan Nassar.
Magazine Name: Egyptian Journal of Media Research, Faculty of mass communication, Cairo University, edition 69.
Published at: January – March 2020
The study aims at marking and analyzing the Strategies followed by the communicator of the governmental and private satellite channels to deal with rumors, as well as the mechanism adopted for reviewing and investigating the intelligences before publishing information to prevent rumors. Furthermore, the study tries to evaluate the ethical and professional standards that should be followed by the communicator of the governmental and private satellite channels to deal with rumors.
The study uses, in its theoretical frame, the methods of the social responsibility and the guardian of the media portal in designing the questionnaire form. Sample of the study consists of (120) individuals from governmental and private satellite channels broadcasters and preparation teams. The sample is divided into (67) individuals represent private satellite channels of “CBC”, “Sada El Balad” and “Al-Qahira wa Al-Nas”, and (53) individuals represent governmental satellite channels of “The Egyptian satellite channel”, “the Nile News Channel”, and “the second satellite channel”. Individuals were chosen using the available sample method.
The analytical study results:
The most used mechanisms, that communicators of the governmental and private satellite channels adopt, is reviewing and investigating the information of the news before publishing with one of the related sources. Then the mechanism of relaying on the correspondents. And finally, the mechanism of depending on a user guidance for detecting rumors.
The most used mechanism by communicators to deal with rumors is the concentration strategy which means communicating with colleagues In different media to extract specific points to deal with rumors.
Communicators are highly committed to the ethical standards when dealing with rumors, and fairness comes at the top of these standards.
Communicators are highly committed to the professional standards when dealing with rumors and the standard of viewer rights to receive pure information comes at the top of these standards.https://ejsrt.journals.ekb.eg/article_156211_388aceb69976f70d1b9cae3c94209c23.pdfجامعة القاهرة، کلية الإعلامالمجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون2356-X91420202020200701اتجاهات الصفوة الأکاديمية نحو البرامج الحوارية في الفضائيات المصرية ودورها في الاستقطاب السياسي للمستبعدين اجتماعياً23128015621210.21608/ejsrt.2020.156212ARرشا عادللطفيتم ترقية سيادتها بهذا البحث لدرجة أستاذ مساعد بقسم الإذاعة والتلفزيون – کلية الإعلام – جامعة بني سويفJournal Article20210313تتحدد مشکلة الدراسة في "محاولة التعرف علي اتجاهات الصفوة الأکاديمية نحو البرامج الحوارية ودورها في الاستقطاب السياسي للمستبعدين اجتماعياً مع وضع مفهوم لکلا من الاستقطاب السياسي والاستبعاد الاجتماعي من وجهة نظر الصفوة الأکاديمية"، في ضوء نظرية تأثير الشخص الثالث، حيث تعد من الدراسات الوصفية التي تعتمد علي المنهج المسحي، بتطبيق استمارة استبيان علي عينة قوامها 100 مبحوث من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في کل من جامعة بني سويف (جامعة حکومية)، وجامعة النهضة (جامعة خاصة)، حيث افترضت الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع مشاهدة الصفوة الأکاديمية للبرامج الحوارية واتجاهاتهم نحو هذه البرامج فيما يتعلق بالاستقطاب السياسي، کذلک تختلف درجة تأثير الشخص الثالث (عملية الاستقطاب السياسي من قبل البرامج الحوارية علي الفضائيات المصرية) باختلاف المسافة الاجتماعية، وفي هذه الدراسة تبدأ المسافة الإجتماعية بالذات، ثم الأهل، ثم المستبعدين اجتماعياً، وقد توصلت الدراسة إلي أنه: تقوم البرامج الحوارية عبر الفضائيات المصرية بعملية استقطاب سياسي للمستبعدين اجتماعياً، جاء تأثير هذا الاستقطاب بدرجة قوية، الأکاديميين لديهم قبول لفکرة تأثير البرامج الحوارية عند قيامها بعملية الاستقطاب السياسي للمستبعدين، في حين کان تأثيرها عليهم محدود، تعددت استراتيجيات الاستقطاب السياسي المستخدمة في البرامج الحوارية علي الفضائيات المصرية من وجهة نظر الأکاديميين فکانت التعبئة والحشد، ثم التهويل، ثم عرض وجهات النظر والتخويف والترهيب، وتناول قضايا الفقراء وعرض الحقائق، ثم التضخيم والتهديد، ثبت صحة الفرض القائل بأنه: تختلف درجة تأثير الشخص الثالث (عملية الاستقطاب السياسي من قبل البرامج الحوارية علي الفضائيات المصرية) باختلاف المسافة الاجتماعية .
<strong>الملخص الإنجليزى:</strong>
<strong>Academic elite trends towards dialogue programmes in Egyptian satellite channels and their role in the political polarization of socially excluded</strong>
The problem of study is determined in "trying to identify academic elite trends towards talk shows and their role in the political polarization of social exclusion with a concept of both political polarization and social exclusion from the viewpoint of the academic elite," in the light of the theory of the influence of the third person, It is a descriptive study that relies on the survey method, applying a questionnaire form on a sample of 100 respondents from teaching staff and their associates are at Beni Souef University (State University) and Al-Nahda University (private university), where the study assumed a statistically significant correlation between Motives for viewing the academic elite of talk shows and their orientation towards these programmes in terms of political polarization, the third person's degree of influence varies. The process of political polarization by the talk shows on the Egyptian satellite TV (depending on the social distance, and in this study begins The very social distance, then the parents, and then the socially excluded, the study found that: the dialogue programs via Egyptian satellite channels are making a political polarization for the socially excluded, the effect of this polarization has been strong, academics have accepted the idea of software impact In the process of political polarization of the excluded, while their impact on them was limited, there were many political polarization strategies used in the programmes the talk on the Egyptian channels from the point of view of the academics was the mobilization and the crowd, then the dramatize, then the view of the views and the intimidation and bullying, addressing the issues of the poor and presenting the facts, then amplification and threat, confirmed the validity of the imposition that: the degree of influence of the third person (the process of political polarization by the talk shows on the Egyptian satellite TV) varies with the social distance.
https://ejsrt.journals.ekb.eg/article_156212_1ae2532dfe93b7161b590db248c3a1b5.pdfجامعة القاهرة، کلية الإعلامالمجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون2356-X91420202020200701دور شبکات التواصل الاجتماعي في إدارة أزمة جائحة کورونا "کوفيد ١٩" وتأثيرها على الجمهور المصرى المتابع لها28136715621410.21608/ejsrt.2020.156214ARداليا إبراهيمالمتبوليالأستاذ المساعد بقسم الإعلام بکلية التربية النوعية – جامعة دمياطJournal Article20210313تستهدف الدراسة رصد دور شبکات التواصل الاجتماعي في إدارة أزمة جائحة کورونا "کوفيد ١٩" وتأثيرها على الجمهور المصرى المتابع لها. واستخدمت الدراسة منهج المسح وأداة الاستبيان بالتطبيق على 400 مفردة. کما قامت بتوظيف نظرية الحتمية التکنولوجية.
<strong>توصلت الدراسة في أهم نتائجها إلى ما يلي:</strong>
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى استخدام المبحوثين لمواقع التواصل الاجتماعي في في أثناء جائحة کورونا ومستوى ثقتهم فى مواقع التواصل الاجتماعى لتناولها للمعلومات الصحية المتعلقة بالأزمة.
- توجد علاقة دالة إحصائيًا بين مدى استفادة المستجيبين من قراءة المعلومات الصحية المتعلقة بأزمة جائحة کورونا على مواقع التواصل الاجتماعي, ودرجة رضاهم عما يقرأونه على مواقع التواصل الاجتماعي عن زيادة الوعي الصحي إدارة الأزمة.
- توجد علاقة ارتباطية بين دوافع اعتماد أفراد العينة على مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة المعلومات الصحية المتعلقة بأزمة جائحة کورونا ورأيهم في دور مواقع التواصل الاجتماعي في تقديم الأخبار التي تتعلق بزيادة الوعي الصحي المتعلق بالأزمة بشکل جيد.
- يوجد ارتباط ذو دلالة إحصائية بين بين رؤية المشارکين حول دور المعلومات الصحية المتعلقة بأخبار أزمة کورونا "کوفيد 19" التي يتم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تغيير السلبيات الصحية في إدارة الأزمة ودوافع اعتمادهم على مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة المعلومات الصحية المتعلقة بالأزمة.
- توجد علاقة إحصائية بين مستوى ثقة المبحوثين فى مواقع التواصل الاجتماعى لتناولها للمعلومات الصحية المتعلقة بأزمة جائحة کورونا "کوفيد 19" ومدي تفاعلهم مع الآخرين حول المعلومات الصحية لأزمة کورونا التي يشارکون في مناقشتها داخل صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.
<strong> </strong><strong>The abstract:</strong>
<strong>The role of social media networks in managing the Corona crisis "Covid 19" and its impact on the Egyptian audience</strong>
The study aims to examine the role of social networks in managing the crisis of the Coronavirus and its impact on the Egyptian audience who follow it. The study used the survey method and questionnaire tool applying to 400 respondents. It also employed the technological determinism theory.
<strong>Main results:</strong>
- There is a statistically significant correlation between the extent of respondents' use of social media sites during the Corona pandemic and their level of trust in these sites in dealing with the crisis.
- There is a correlation between the extent of the respondents benefiting from reading Corona pandemic information on social media sites, and the degree of their satisfaction with this information.
- There is a statistically relationship between the motives of respondents' reliance on social media sites to know information about the Corona pandemic crisis and their opinion on the role of these sites in providing news related to the crisis.
- There is a significant correlation between the respondents' perception of the role of Corona crisis information published on social media sites in changing health negatives and their motives to rely on these sites to find health information related to the crisis.
- There is a statistically significant relationship between the level of the respondents' confidence of social media sites in dealing with the Corona pandemic crisis (Covid 19) and the extent of their interaction with others about the health information through these sites<strong>.</strong>
<strong>Key words: </strong>Social Media - Managing the Corona Pandemic Crisis "Covid 19" - The Egyptian Publichttps://ejsrt.journals.ekb.eg/article_156214_10f4f05510d9387701556d756fec3d59.pdfجامعة القاهرة، کلية الإعلامالمجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون2356-X91420202020200701أثر تبني مدخل التخطيط الاستراتيجي على الوضع التنافسي للمؤسسات الإعلامية المصرية :36940815621610.21608/ejsrt.2020.156216ARعبير محمدحمديالمدرس بقسم الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني بالأکاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام.Journal Article20210313<strong></strong>تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر تبني مدخل التخطيط الاستراتيجي على الوضع التنافسي للمؤسسات الإعلامية المصرية بالتطبيق على مدينة الإنتاج الإعلامي ، ولتحقيق أهداف الدراسة صممت استمارة استقصاء ووزعت علي 500 من العاملين بمدينة الإنتاج الاعلامي الحالة التطبيقية فى الدراسة، وتم استرجاع 450 منها صالحة للتحليل والدراسة، حيث تم تحليل البيانات واختبار الفروض باستخدام برنامج SPSS للتحليل الإحصائي وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر معنوي لتبني مدخل التخطيط الاستراتيجي على الوضع التنافسي لمدينة الإنتاج الإعلامي بمصر. حيث تبين وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين تبني مدخل التخطيط الاستراتيجي و الوضع التنافسي لمدينة الإنتاج الإعلامي" و ذلک لکل بعد من أبعاد المتغير الرئيس وهى: بعد القرارات المستقبلية و بعد العمليات التخطيطية وبعد الفلسفة التخطيطية و بعد النسق التخطيطي علي المتغير التابع الوضع التنافسي وإن کان تأثير الفلسفة التخطيطية أکثر نسبياً من باقي الأبعاد.
<strong>The Impact of adopting the strategic planning approach on the competitive situation of the Egyptian Institutions</strong>
<strong>(A case study on Egyptian Media Production City(EMPC</strong>
re the impact of adopting the strategic planning approach on the competitive situation of the Media Production City in Egypt, and to achieve the objectives of the study, a survey questionnaire was designed and distributed to 500 employees of the organizations under study, 450 of which were retrieved suitable for analysis and study, where the data were analyzed and hypotheses tested using the SPSS program For statistical analysis, the study found a significant impact of adopting the strategic planning approach on the competitive situation of the Media Production City in Egypt. Where it was found that there is a positive relationship with statistical significance between adopting the strategic planning approach and the competitive situation of the media production city, for each dimension of the main variable, which is after future decisions, after planning operations, after planning philosophy, and after the planning format on the dependent variable, the competitive situation, even if The influence of planning philosophy is relatively more than in other dimensions.
<strong><strong> </strong></strong>https://ejsrt.journals.ekb.eg/article_156216_b7c969a6372761d042e012830f7def01.pdfجامعة القاهرة، کلية الإعلامالمجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون2356-X91420202020200701أنماط مشاهدة الشباب المصري للمحتوى الدرامي المعروض على المنصات الإلکترونية المتخصصة40946815621810.21608/ejsrt.2020.156218ARرهامصلاح الدينمدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بکليـــة الإعلام - جامعة أکتوبر للعلوم الحديثة والآداب.Journal Article20210313مع تنوع وازدياد عدد المنصات الإلکترونية التي يشاهدها على وجه الخصوص قطاع الشباب في المجتمع المصري في السنوات الأخيرة، ونظرا لحداثة دخول المنصات الإلکترونية المتخصصة بشکل کبير وواسع في عرض الدراما التليفزيونية والسينمائية المصرية والعربية والعالمية وأيضا بسبب قلة الدراسات في العلاقة بين مشاهدة الدراما في کل من القنوات التليفزيونية واليوتيوب وعلى المنصات الإلکترونية تحددت مشکلة الدراسة في التعرف على أنماط مشاهدة الشباب المصري للمحتوى الدرامي المعروض على المنصات الإلکترونية المتخصصة.
وقد تم سحب عينة عمدية من بين شباب جامعات القاهرة وحلوان وقناة السويس وجامعتي "أکتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSA" وجامعة "مصر للعلوم والتکنولوجيا "MUST، وقد قامت الباحثة بتصميم استمارة استبيان إلکترونية وتوزيعها عن طريق Google Drive، حيث يتم ارسال رسالة للطالب عن طريق Whatsapp تطلب منه ملء استمارة الاستبيان وارسالها أيضا لعدد من زملائه وأصدقائه في نفس المرحلة العمرية الخاصة به مما يعني أنها کانت عينة من نوعية کرة الثلج Snowball Sampling، وکانت هذه هي الوسيلة الملائمة لظروف الحجر الصحي في الفترة من بداية شهر يونيو من عام 2020 وحتى نهايته، وقد بلغ حجم العينة 171 شابا وشابة من الشباب الجامعي المنتمين للجامعات السابقة الذکر.
أکدت نتائج هذه الدراسة أن المنصات الإلکترونية احتلت المرتبة الأولى من حيث کونها الوسيلة الأکثر تفضيلا من قبل الشباب لمتابعة الدراما التليفزيونية والسينمائية المصرية والعربية والعالمية، ليأتي موقع اليوتيوب في المرتبة الثانية وهو ما يشير لسيطرة هذه المنصات الجديدة على المشاهدين واجتذابها لهم على حساب القنوات التليفزيونية التقليدية التي بدأ ينصرف عنها المشاهدون وخصوصا من الشباب حيث تراجعت هذه الوسيلة لمتابعة الدراما للمرکز الثالث والأخير.
کما أظهرت نتائج الدراسة الحالية التأثير الذي حدث نتيجة مشاهدة الشباب للدراما بأفلامها ومسلسلاتها العربية والعالمية على المنصات الإلکترونية على عادات الذهاب للسينما لديهم،حيث أفاد العدد الأکبر منهم بأنهم أصبحوا يذهبون للسينما عدد أقل من المرات. وکان الفرق الأساسي والرئيسي بين مشاهدة الشباب عينة هذه الدراسة الميدانية للدراما على موقع اليوتيوب و المنصات الإلکترونية المتخصصة في عرض المسلسلات والأفلام هو عدم توفر جميع لأفلام على موقع اليوتيوب بينما المکتبات الفيلمية الخاصة بالمنصات الإلکترونية تتميز بکم هائل من الأفلام والمسلسلات القديمة والحديثة ومن مختلف الجنسيات بشکل أکبر مما هو عليه الحال في موقع اليوتيوب.
<strong> </strong><strong>Abstract for a study entitled:</strong>
<strong>The Patterns of Egyptian Youth viewing of the Drama Content screened on the specialized Electronic Online Platforms.</strong>
<strong>Prepared by: Dr. Reham Salah El-Din</strong>
With the increase and the diversity of the electronic online platforms watched by especially the youth sector in the Egyptian society in the past few years, and with recent emergence of the electronic online platforms specialized widely and vastly in screening Egyptian, Arabic, and worldwide television and cinematic drama, and also because of the scarcity of the studies that concentrates on the relationship between viewing drama both in the traditional television channels and on the YouTube, and the electronic online platforms, therefor came the problem of this study to investigate the Patterns of Egyptian Youth viewing of the Drama Content screened on the Electronic Online Platforms specialized in drama.
A purposive sample was drawn from the students in the universities of Cairo, Helwan, and Suez Canal, and also from Modern Sciences and Arts University MSA, and the Misr University for Sciences and Technology. The researcher designed an electronic questionnaire which was distributed by Google Drive, the process included sending a message to the student by Whatsapp urging him to fill in the questionnaire, and to resend it to as much possible as he/she can of her friends, and colleagues the same age as he/she is, which means that it was a Snowball Sampling, this was the procedure suitable for circumstances of the Quarantine from the beginning of June 2020 till the end of this month, the size of this sample was 171 male and female university students youth.
<strong> </strong>https://ejsrt.journals.ekb.eg/article_156218_d8ef0eec8cfe42412811ade6d34024d5.pdfجامعة القاهرة، کلية الإعلامالمجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون2356-X91420202020200701صورة العرب والمجتمع الإسرائيلي کما تقدمها الأفلام التسجيلية الإسرائيلية:46952515621910.21608/ejsrt.2020.156219ARسارة فوزي أحمدمصطفىالمدرس المساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام جامعة القاهرة.Journal Article20210313تحددت مشکلة الدراسة في <strong>تحليل الأفلام التسجيلية الإسرائيلية وما تعکسه عن المجتمع الإسرائيلي </strong>بحيث تم التحليل السردي لهذه الأفلام للوقوف على آليات تقديم ومعالجة السينما التسجيلية الإسرائيلية للعلاقة بين المجتمعين الإسرائيلي والعربي في أبعادها الاقتصادية والإيديولوجية والاجتماعية والفکرية والثقافية، وتحديد الإدعاءات المستخدمة من قِبل إسرائيل لدعم مفهوم التطبيع مع المواطنين العرب، کذلک رصد الاستمالات الإقناعية التي تنطوي عليها هذه الأفلام، فضلا عن التعرف على خصائص وسمات المجتمع الإسرائيلي الحالي وکيفية تعايشه مع الفلسطينيين والعرب کما تقدمه هذه الأفلام.https://ejsrt.journals.ekb.eg/article_156219_1072f2583f5b13bb96854d49333beae2.pdfجامعة القاهرة، کلية الإعلامالمجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون2356-X91420202020200701تعرض الشباب للقنوات الفضائية اليمنية وعلاقته بمستوى المعرفة حول الصراع في اليمن52755815622010.21608/ejsrt.2020.156220ARعـارف عبده محمدالأتامباحث دکتوراه بقسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام – جامعة القاهرة.Journal Article20210313يمر اليمن حاليا بتغيرات وأحداث سياسية مهمة، ويتعاظم دور القنوات الفضائية في نقل الأحداث والصراعات الجارية، حيث يلجأ المتلقي لمعرفة الحقائق، وهو ما اعطاها قوة تأثير ملموسة عبر الخطاب، ومنح القوى السياسية ساحة توضح من خلالها السياسة التي تنتهجها تجاه الصراعات والأحداث الجارية، ومساحة للتفاوض والحوار والتفاهم وتقريب وجهات النظر بين القوى السياسية، أو کأداة للمواجهة بين القوى المتصارعة ضد بعضها البعض.
ومن هنا تهتم الدراسة بالکشف عن علاقة اعتماد الشباب اليمني بالقنوات الفضائية اليمنية، في الحصول على المعلومات المتعلقة بقضايا الصراع اليمني والتأثيرات الناجمة جراء ذلک الاعتماد.https://ejsrt.journals.ekb.eg/article_156220_fd89eb7827f8219ba91a0f183bb70616.pdf