اتجاهات الجمهور العربي نحو أثر الدراما الأجنبية المدبلجة في الهوية العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام الجامعة الحديثة للتکنولوجيا والمعلومات.

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى تحديد اتجاهات الجمهور العربي بمختلف جنسياته وفئاته نحو أثر الدراما الأجنبية المدبلجة في الهوية العربية، وتم قياس ذلک من خلال استمارة استبيان تضمنت عديد من الفئات الخاصة بکثافة التعرض للدراما الأجنبية المدبلجة بمختلف جنسياتها، وفئات أخرى خاصة بقياس مدى تأثر هوية الجمهور العربي بهذه الدراما، وفئات تتعلق باتجاهات الجمهور العربي نحو الدراما الأجنبية المدبلجة وأثرها في الهوية العربية، وذلک بالاعتماد على نموذج (FATCD) وهو النموذج المقترح لهذه الدراسة، حيث يجمع بين النظرية الوظيفية للاتجاه ونظرية التنافر المعرفي. وبُنيت الدراسة على فرض أساسي مفاداه أن کثافة تعرض الجمهور العربي للدراما الأجنبية المدبلجة يحقق له عديد من الوظائف الخاصة بالاتجاهات، ووفقًا لتحقيق هذه الوظائف تتحدد اتجاهاتهم نحو هذه الدراما ما بين إيجابية وسلبية. ونتيجة التعرض لهذه الدراما، قد يعيش الجمهور العربي حالة من التنافر المعرفي لاختلاف البيئات والمجتمعات والثقافات والقيم والمعتقدات والعادات والتقاليد والسلوکيات التي تعکسها هذه الدراما عن طبيعة المجتمعات العربية والجمهور العربي، مما قد يؤثر في اتجاهات الجمهور العربي نحو الهوية العربية، وبالتالي يؤثر في سلوکياته نحوها، واعتمدت الدراسة على عينة عشوائية طبقية قوامها 300 مبحوثٍ، وتوصلت إلى عديد من النتائج أهمها:
1-        ارتفاع کثافة تعرض الجمهور العربي عينة الدراسة للدراما الأجنبية المدبلجة، حيث بلغت نسبة التعرض بشکل دائم وأحيانًا 81%، وجاءت متابعة عينة الدراسة لهذه الدراما من 2-4 أسبوعيًا ويوميًا بنسبة 59%، وتابعت نسبة 81% من عينة الدراسة الدراما الأجنبية المدبلجة من ساعتين لأقل من ست ساعات، وکانت الدارما الترکية والهندية الأکثر متابعة من قبل عينة الدراسة.
2-        کانت مواقع الإنترنت أکثر وسائل الإعلام التي تابعت عينة الدراسة الدراما الأجنبية المدبلجة من خلالها بنسبة 65%، ثم القنوات الفضائية التليفزيونية بنسبة 48%، واستغرقت عينة الدراسة في مضمون هذه الدراما استغراقًا متوسطًا وکثيفًا بنسبة 84%. ومن أهم دوافع متابعة أفراد العينة لهذه الدراما التعرف على الثقافات الأخرى بنسبة 87.3%، والقدرات الإبداعية للممثلين والتعرف على الأماکن السياحية بنسبة 85.7% لکل منهما على حدة.
3-     رأى الجمهور العربي عينة الدراسة أن الدراما الأجنبية المدبلجة تؤثر إلى حد ما وبشکل کبير في الهوية العربية  بنسبة 75%، وأن الدراما الترکية هي الأکثر تأثيرًا وخطورة على الهوية العربية بنسبة 38.7%، ثم الدراما الهندية بنسبة 34.3%.
4-        أثرت الدراما الأجنبية المدبلجة إلى حد ما وبشکل کبير في مکونات الهوية والشخصية العربية بنسبة 57%، فأثرت إلى حد ما في العادات والتقاليد والتاريخ، کما کانت مؤثرة جدًا في القيم والثقافة، ووحدة النوع البشري، واللغة، والدين.

الكلمات الرئيسية