استخدام شباب الجامعة في الإمارات لمواقع التواصل الاجتماعي والتأثيرات التي تحدثها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بکلية الآداب - جامعة أسيوط

المستخلص

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعية حاضرة في المشهد الاتصالي بصورة مقطوع بها وبخاصة بين الشباب کما ان تغييرها للنمط التي اعتاد عليه الجمهور في التعامل مع وسائل الاتصال التقليدية لم يعد کذلک محل شک، کذلک فإن التراث الفکري في مجال الاتصال يؤکد حالة الارتباک في التعامل مع کل شکل جديد من أشکال الاتصال حتى تنکشف الرؤية فضلا عن مواقف متباينة أو متناقضة بين المبالغة في التأثيرات التي تحدثها لدرجة تذهب الي مدى بعيد وبين التهوين من تأثيراتها لدرجة قد تجافي الواقع. بين ذلک يأتي الشباب باعتبارهم الجمهور المستهدف بالدرجة الأولى لکل جديد لاعتبارات تتعلق بطبيعة المرحلة السنية الساعية للتجريب والانفتاح على الجديد باعتبار عدم تشکل الاتجاهات بصورتها النهائية التي قد تجعل مواقفهم أکثر حدة. وللوقوف على الخطوط الحقيقة لکل ذلک بعيدا عن الافراط والتفريط أو المبالغة والتهوين فإن هذه الدراسة تسعى للبحث في دوافع استخدام شباب الجامعة في الإمارات لوسائل التواصل الاجتماعي والإشاعات وکذلک التأثيرات التي تحدثها تلک الوسائل سواء على المستوى المعرفي أو الوجداني، أو السلوکي. ويسعى الباحث في إطار ذلک معرفة أنماط وأشکال الاستخدام والعوامل التي تزيد من فاعلية العلمية الاتصالية ومعوقاتها.
النتائج العامة للدراسة
-   جاءت وسيلة " سناب شات " في الترتيب الأول لوسائل التواصل المفضلة لدى عينة الدراسة بنسبة 23.3% يليه " " واتس أب " بنسبة 23.1% ثم انستجرام بنسبة 21.7%.  ثم يوتيوب بنسبة 13.1% في حين جاء " فيسبوک بنسبة 11.1% ثم تويتر بنسية 6.7% وأخير يأتي جوجل بلس بنسبة 1.0%.
-   الاستخدام الأسبوعي لوسائل التواصل الاجتماعي أن الاستخدام اليومي هو الغالب على عينة الدراسة بنسبة 88.4%، في حين جاء الاستخدام من خمسة إلي ستة أيام في الأسبوع بنسبة 7.6%، وأخيرا جاء الاستخدام من يومين إلى أربعة أيام في الأسبوع بنسبة 4.0%
-   ارتفاع نسبة المتابعين للتحديثات التي تتم لوسائل التواصل الاجتماعي إلى 94% من إجمالي عين الدراسة منهم 56.2% يتابعون تلک التحديثات بشکل دائم، 37.8% أحيانا، في حين جاء الذين يتابعونها أحيانا بنسبة 6.0%. کما أن نسبة 67.2% من الشباب الجامعي عينة الدراسة يمکن أن إضافة تحديث لوسيلة تواصل بعينها أن يتحول إليها ويترک الوسيلة السابقة، في حين ذکرت نسبة 32.8% أنهم لا يتحولون إلي وسيلة أخرى
-   الهاتف المحمول جاء في الترتيب الأول من حيث الوسائل التي يستخدمها شباب الجامعة في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي وذلک بنسبة 64.6%، ثم يأتي بعده والحاسب الالي بنسبة 13.0% ثم الکمبيوتر المحمولة بنسبة 11.4%، وأخيرا الأجهزة اللوحية بنسبة 10.9%.
-   نسبة 67.1% من عينة الدراسة لا يخصصون وقت محددا للتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي في حين جاءت الفتر المسائية بنسبة 19.0% وجاءت فترة بعد منصف الليل بنسبة 6.2% وتساوت الفترة الصباحية مع فترة بعد الظهيرة بنسبة 3.9% لکل منهما.
-   النسبة الغالبة من الشباب الجامعي تمکث في الجلسة الواحدة من (ساعة إلى أقل من ساعتين) بنسبة 29.6%، ثم تأتي نسبة 28.8% في الجلسة الواحدة من (15دقيقة إلى أقل من ساعة)، وبفارق بسيط يأتي نسبة 28.4% (ثلاث ساعات فأکثر) وأخير جاءت نسبة (13.2%) من عينة الدراسة (من ساعتين إلى أقل من 3 ساعات)
-   اللغة العربية هي اللغة المستخدمة في الغالب من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وذلک بنسبة 47.7% ثم تليها اللغة الإنجليزية بنسبة 40.4%، ثم تأتي الرموز التي تجمع بين الحروف والکلمات في الترتيب الثالث بنسبة 11.2%.
-   النسبة الأکثر من الشباب عينة الدراسة يملکون أکثر من حساب على الوسيلة الواحدة بنسبة 56.4% في حين ذکر 43. % من الشباب أن لديهم حساب واحد على الوسيلة.
-   أکثر الوسائل التي تحظي بأکثر من موقع للفرد هي (انستجرام) بنسبة 30.3% ثم يأتي (سناب شات) في الترتيب الثاني بنسبة 21.8%، يليه (الفيسبوک) بنسبة 17.6% (واتس آب) بنسبة 15.5%، ثم (تويتر) بنسبة 10.9%، وأخيرا يأتي (جوجل بلس) بنسبة 3.8%.
-   " الفيس بوک " من أکثر التطبيقات الي تم إلغاء صفحات عليه وذلک بنسبة 39% من أجمالي المواقع التي تم (إنستجرام) بنسبة 14.7% يليه (سناب شات) بنسبة 12.6% ثم يأتي بنسب ضعيفة کل من (واتس آب) بنسبة 8.2%، (جوجل بلس) بنسبة 3.0% وأخيرا (لينکد إن) بنسبة 2.2%.

الكلمات الرئيسية