تأثير التعرض للدراما الهندية بالقنوات الفضائية في إدراک الجمهور المصري لواقعية المضمون المقدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بکلية التربية النوعية- جامعة دمياط

المستخلص

تستهدف الدراسة محل البحث رصد وتوصيف تأثير تعرض الجمهور المصري للدراما الهندية المقدمة بالقنوات الفضائية في إدراکه لواقعية المضمون المقدم. تستخدم الدراسة منهج المسح وأداة الاستبيان بالتطبيق على عينة ممثلة للجمهور المستهدف بلغ عددها 200 مفردة. کما قامت بتوظيف نظرية الغرس الثقافي.
توصلت الدراسة في نتائجها إلى ما يلي:
-  تعددت الموضوعات التي تتناولها الدراما الهندية من وجهة نظر عينة الدراسة؛ فکانت "الموضوعات العاطفية والرومانسية" في المقدمة بنسبة (81%), ثم "الموضوعات الاجتماعية (الصراعات الأسرية – العنف المجتمعي – مشکلات أخرى)" بنسبة (80%), يلي ذلک "الموضوعات الخيالية التي لا ترتبط بالواقع" بنسبة (66%). وفي المرتبة الخامسة تأتي "الموضوعات السياسية" بنسبة (28%), ثم "الموضوعات الاقتصادية" بنسبة (25%), وأخيرًا "الموضوعات التقليدية" بنسبة (11%).
-   تنوع المضمون السلبي الذي تقدمه الدراما الهندية؛ فذکرت نسبة (47,3%) من أفراد العينة "اهتمت المشاهد الدرامية الهندية بمشاهد العنف أو الرومانسية, ولم تهتم بباقِ أنواع الدراما", ثم أوضحت نسبة (45%) أن "مشاهد العنف في الدراما الهندية أثرت بالسلب في قيم المجتمع المصري". وفي المرتبة الخامسة والأخيرة, عبر أفراد العينة بنسبة (42,7%) عن مجموعة من التأثيرات تتمثل في "انتشار وتعدد أنواع الجرائم بمصر بسبب انتشار الأعمال الدرامية بعدد من الدول وبثها بالفضائيات بأسلوب غير متوافق مع عادات وتقاليد المجتمع المصري" و"انتشار جرائم الاغتصاب والقتل بسبب تعدد أشکال العنف بالدراما الهندية".
-  توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين کثافة متابعة الدراما الهندية ودوافع التعرض لها, وأيضًا بين کثافة متابعة الدراما الهندية وإدراک واقعية المضمون الدرامي الهندي ومقاربته لواقعية المضمون المقدم. هذا إلى جانب وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين کثافة متابعة الدراما الهندية ومدى تأثيرها في إدراک الجمهور لواقعية المضمون المقدم الذي يعيشون فيه, وکذلک بين کثافة متابعة الدراما الهندية وتأثير المضمون الدرامي الهندي السلبي في قيم المجتمع المصري.

الكلمات الرئيسية