معالجة البرامج الحوارية بالتليفزيون المصري لإستراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية – جامعة بنها.

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة التناول الإعلامي لمحاور وموضوعات إستراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030 في البرامج الحوارية المقدمة عبر القناتين الثانية والعاصمة الأولى ، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية ، وإعتمدت على منهج المسح الإعلامي بالعينة ، وطبقت على عينة من البرامج الحوارية المقدمة بقناتي الدراسة (القناة الثانية الحکومية وقناة العاصمة الأولى الخاصة) بالتليفزيون المصري، وتمثلت هذه العينة في برنامجين الأول : برنامج "مصر 2030" المقدم في القناة الثانية ، الثاني : برنامج " مصر 2030" المقدم في قناة العاصمة الأولى ، حيث تم تحليل مضمون البرنامج الأول خلال فترة بثه وهي شهر کامل إبتداء من 17/5/2018 حتى 14/6/2018 ، وذلک بما يعادل 21 حلقة ، وکذلک تم تحليل مضمون البرنامج الثاني خلال دورتين تليفزيونيتين إبتداء من 1/10/2017 حتى 31/3/2018 ، وذلک بما يعادل 26 حلقة ، واستخدمت هذه الدراسة أداة تحليل المضمون لجمع البيانات والمعلومات من العينة البرامجية لوصفها وتحليلها والوصول إلى النتائج.
وکان من أهم نتائج الدراسة :
1- أظهرت النتائج أن قالب (الندوات والمناقشات) هو القالب الأکثر استخداماً بشکل ملحوظ وذلک بنسبة مقدارها(51.1%) ، وجاء قالب (المقابلة) في الترتيب الثاني من حيث استخدامها في تقديم البرامج الحوارية "عينة الدراسة" وذلک بنسبة(31.9%) ، وبالنظر لفئة (أکثر من قالب) نجد أنها الأقل استخداماً في برنامجي الدراسة حيث جاءت بنسبة (17%).
2- کشفت النتائج أن البرامج الحوارية "عينة الدراسة" اعتمدت على استخدام الأساليب العقلية أکثر من الأساليب العاطفية في إقناع المشاهدين بالأراء ووجهات النظر المطروحة ، حيث جاء أسلوب (الاستشهاد بالواقع) في الترتيب الأول ، وذلک بنسبة مقدارها (78.7%) ، وجاء أسلوب (تقديم أدلة وبراهين) في الترتيب الثاني وذلک بنسبة مقدارها (55.3%) . کما توصلت النتائج إلى وجود دلالة إحصائية لأسلوب (الاحساس بالمخاوف والمخاطر) ، حيث کانت قيمة z دالة احصائيا عند مستوى (0.05) لصالح القناة الثانية.
3- أکدت النتائج أن موضوع (ضمان توفير الأدوية الأساسية والمستلزمات والأجهزة الطبية) جاء في مقدمة الموضوعات الصحية التي رکزت عليها البرامج الحوارية "عينة الدراسة" خلال تناولها لمحور الصحة في رؤية مصر2030 لدعم استراتيجية التنمية المستدامة في مجال الصحة، وذلک بنسبة 74.5%، يليه في الترتيب الثاني موضوع (وضع السياسات والاستراتيجيات اللازمة لضمان جودة وسلامة الخدمات الصحية) بنسبة 61.7% . وأشارت النتائج إلى وجود دلالة إحصائية في تناول موضوع (مکافحة الأوبئة والأمراض المعدية ، توسيع نطاق جدول التطعيمات القومي لمکافحة الأمراض المختلفة) ، حيث کانت قيمة z دالة احصائيا عند مستوى (0.05) لصالح القناة الثانية .
4- أوضحت النتائج أن موضوع (الحفاظ على استقرار مستوى الأسعار) جاء في مقدمة الموضوعات التي رکزت عليها البرامج الحوارية "عينة الدراسة" خلال تناولها لمحور الاقتصاد في رؤية مصر2030 لدعم استراتيجية التنمية المستدامة في مجال الاقتصاد ، وذلک بنسبة 85.1% ، وجاء موضوع (تقليل نسبة الدين العام لتصل إلى 50 % ) في الترتيب الثاني. وأشارت النتائج إلى وجود دلالة إحصائية في تناول موضوع (زيادة المکون المحلي في الصناعات المختلفة) ، حيث کانت قيمة z دالة احصائيا عند مستوى (0.05) لصالح القناة الثانية.

الكلمات الرئيسية