الصورة الذهنية للأستاذ الجامعي في الدراما المصرية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدي طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام بکلية التربية النوعية – جامعة المنيا

المستخلص

تکمن مشکلة الدراسة في التعرف على الصورة الذهنية للأستاذ الجامعي کما تقدمها الدراما المصرية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدي الطلاب، ويمکن صياغة مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي:
ماالعلاقة بين الصورة الذهنية للأستاذ الجامعي لدى طلاب الجامعة ودافعية الإنجاز لديهم؟
وخلصت الدراسة الحالية إلى عديد من النتائج، أهمها:
-        توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية إنجاز طلاب الجامعة وفقاً للنوع، جاءت لصالح الإناث
-        وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الذکور والإناث من طلاب الجامعة في الصورة الذهنية لأساتذة لجامعة لديهم لصالح الإناث.
-        وجود علاقة ارتباط موجبة دالة إحصائياً بين الصورة الذهنية للأستاذ الجامعي لدى طلاب الجامعة ودافعية الإنجاز لدى طلاب الجامعة عند مستوى دلالة (0.01)
-        وجود علاقة ارتباط سالبة دالة إحصائياً بين الأفکار السلبية التي تقدم عبر الدراما المصرية حول الأستاذ الجامعي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الجامعة عند مستوى دلالة (0.01)
-        جاء في الترتيب الأول من عبارات مقياس دافعية الإنجاز ( أحب القراءة والبحث من خلال الکمبيوتر والنت لأنها تمکني من معرفة أشياء جديدة (.بوزن نسبي 20166، لا شک أن استخدام التقنيات الحديثة تسهل عملية التعلم، وتجعل الموقف التعليمي أکثر متعة وعمق.

الكلمات الرئيسية