معالجة المواقع الالکترونية لقضايا التطرف الديني وعلاقته باتجاهات المراهقين نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بکلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس.

المستخلص

شهد العصر الحالي العديد من التطورات السياسية ، خاصة مع إقبال العالم على مواجهة الإرهاب والتصدي له ، لذا أتاحت المواقع الالکترونية آفاقاً جديدة لتناول قضايا التطرف الديني ، و تحليل تلک القضايا وعرضها لمختلف متابعيها ، وتبدء المشکلة البحثية من ملاحظة الباحث لإقبال المراهقين على استخدام المواقع الالکترونية المختلفة وتزايد اهتمامهم بالتعرف على القضايا الراهنة في المجتمع ، لذا قام الباحث بدراسة استطلاعية على عينة قوامها (40مفردة) بما يمثل 10% من العينة الأصلية للدراسة  وتمثلت نتائج الدراسة الاستطلاعية فيما يلي:
1-     أثبتت نتائج الدراسة أن 97.5% من المراهقين عينة الدراسة يتابعون المواقع الالکترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.
2-     أثبتت نتائج الدراسة أن95% من عينة الدراسة يهتمون بقضايا التطرف الديني والإرهاب ويعتبرونها قضايا الساعة .
لذا تطرح الدراسة تساؤل رئيسي هو بحث " المعالجة الاعلامية للمواقع الالکترونية لقضايا التطرف الديني وعلاقتها باتجاهات المراهقين نحوها"
أهم نتائج الدراسة
1-       جاء عنوان رئيسي وصورة في مقدمة الإشارة إلى القضية بنسبة 56.9% ، يليها في المرتبة الثانية عنوان رئيسي في المرتبة الثانية بنسبة 43.1%.
2-       جاء مقال في مقدمة الشکل الصحفي المستخدم في معالجة القضية بنسبة 49%، يليها التحقيق بنسبة 40.2% ، وأخيراً جاء الحوار بنسبة 10.8%.
3-       جاء الفيديو في مقدمة وسائل الإبراز المستخدمة بنسبة 51%، يليها أکثر من وسيلة متمثلة في النصوص والصور الثابتة بنسبة 30.4%، وأخيراً جاء نصوص مکتوبة بنسبة 18.6%.
4- جاء رجال الدين في مقدمة المصادر الرسمية للمعلومات المذکورة في المعالجة بنسبة 65.7%، يليها لا يوجد بنسبة 17.6%، وأخيراً جاء مسئولين حکوميين بنسبة 16.7%.
5-       جاء کاتب أو مراسل الموقع في مقدمة المصادر الإعلامية للحدث بنسبة 83.3% ، يليها أخرى تذکر متمثلة في الجمهور بنسبة 16.7%.

الكلمات الرئيسية