أطر معالجة قضايا الإرهاب في البرامج السياسية بالفضائيات اليمنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه بقسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

تحظى ظاهرة الإرهاب في وقتنا الحاضر بأهمية کبيرة على المستويات کافة المحلية والإقليمية والدولية، فهي لم تعد ظاهرة مقتصرة على دولة أو منطقة بذاتها بل أصبحت ظاهرة عالمية (تکتسب اهتمام شعوب وحکومات العالم أجمع) تهدف إلى زعزعة استقرار المجتمعات والتأثير في أوضاعها السياسية، وضرب اقتصادياتها الوطنية عن طريق قتل الأبرياء وخلق حالة من الفوضى،وتخريب المنشآت العامة والخاصة وقطع الطرقات وإخافة الناس والسعي في الأرض فسادا.
لذا فقد أصبحت ظاهرة الإرهاب أحد أبرز التحديات التي تواجه المجتمعات على اختلاف أشکالها وتوجهاتها، خاصة أنها لا تقف عند حدود معينة، أو تبقى داخل إطار محدد، بل إنها تنتقل من مکان إلى آخر، وتستهدف جميع شرائح المجتمع دون تمييز ما دفع الجميع لمحاربته والوقوف ضده بحزم.
وتؤکد ﺍﻟﻤﺅﺸﺭﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﻭﺠﻭﺩ ﻅﺎﻫﺭﺓ ﺠﺩﻴﺭﺓ ﺒﺎﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻟﻤﻌﺭﻓﺔ المعالجة الإعلامية التي تقوم بها الفضائيات اليمنية لقضايا الإرهاب، ﺤﻴﺙ تسعى ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺇﻟﻰ تحليل أطر تناول قضايا الإرهاب في البرامج السياسية لهذه الفضائيات.
وتتحدد المشکلة البحثية لهذه الدراسة في رصد أطر المعالجة الإعلامية لعينة من البرامج السياسية في الفضائيات اليمنية لقضايا الإرهاب في اليمن.

الكلمات الرئيسية