إستراتيجيات المؤسسات الرسمية السعودية في إدارة الأزمات بإستخدام مواقع التواصل الإجتماعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاعلام بکلية الآداب- جامعة المنوفية

المستخلص

من خلال رصد الاستراتيجيات المتبعه للمؤسسات الرسمية عبر حسابات تويتر وبالإعتماد على مؤشرات کمية وکيفية اتضح أن إدارة الأزمة من خلال الحسابات الرسمية عبر تويتر لم تتخذ أسلوباً منتظماً ومتوازناً حيث ارتفعت معدلات النشر خلال الأزمة وانخفضت بشکل ملحوظ في بداية الأزمة وبعد انحسارها، وتشير الدراسات الى أن  المرحلة الأولى لبداية الأزمة تعد مرحلة حاسمة في تشکيل الآراء والمعلومات حيث يکون الجمهور أکثر عرضة للبحث عن المعلومات وعدم اليقين والرغبة في ردع المخاوف.ومن خلال الدراسة الميدانية للتعرف على استراتيجيات الجمهور السعودى في التماس المعلومات من المواقع الرسمية لمؤسسات الدولة في فترة أزمة السيول اتضح أهمية موقع تويتر لدى النسبة الأعلى من عينة الدراسة کمصدر للمعلومات والمتابعة المستمرة لکافة المستجدات بإعتباره يقدم معلومات جديدة وآنية ومرکزة، وتمثل المرحلة خلال الأزمة أکثر المراحل متابعة وهى ما يطلق عليها المرحلة الحادة التي يسعون من خلالها للترقب وتزداد فيها معدلات التخوف، أما عن أهم استراتيجيات البحث من خلال تويتر فقد برزت إستراتيجية تحديد المواقع ومتابعتها ومحاولة تکوين قاعدة معرفية مما يؤکد نتائج العديد من الدراسات إلى أن موقع تويتر فعال أثناء الأزمات ويلعب دورا هاما في تجنب المخاطر وإدارة الأزمة

الكلمات الرئيسية