فاعلية استخدام الأغانى الوطنية فى الحشد للانتخابات الرئاسية المصرية 2018:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام وتکنولوجيا الاتصال – جامعة جنوب الوادى

المستخلص

يمکن بلورة المشکلة البحثية فى رصد وتحليل وتفسير أبعاد العلاقة التفاعلية بين متابعة الأغانى الوطنية وواقع مشارکة الجماهير الحقيقية فى العملية الانتخابية الرئاسية (2018)، للتعرف إلى أى مدى إستطاعت الأغنية الوطنية فى التأثير على معارف وإتجاهات الجماهير نحو المشارکة السياسية خلال الانتخابات الرئاسية (2018).
ومن أهم النتائج:
-  أکدت غالبية عينة الدراسة على أهمية الإنتخابات وبنسبة بلغت 92.5%، في حين أکدت البقية القليلة على عدم أهميتها وهي نسبة ضئيلة جدا، وأخيرا فئة "لا اعرف" وبنسبة 1.7% وهي فئة محايدة.
-  أکدت غالبية عينة الدراسة على مشارکتها في الانتخابات الرئاسية الأخيرة وبنسبة مرتفعة بلغت 93.3% ، في حين أن نسبة 6.7% لم يشارکوا في الانتخابات الرئاسية الأخيرة وهي نسبة ضئيلة جدا.
-  وحول أسباب المشارکة في الانتخابات "أصبح لصوتي دور في الانتخابات" قد جاء في المرتبة الأولى بنسبة 73.5%، بينما جاء سبب "النزاهة في الانتخابات لا سيما بعد ثورة 25 يناير" في المرتبة الثانية، يليه في المرتبة الثالثة سبب "لأن المشارکة في الانتخابات واجب وطني لا يمکن تجاهله"، وفي المرتبة الرابعة جاء سبب "التصويت حق دستوري"، وفي المرتبة الخامسة جاء سبب "المشارکة في الحياة السياسية"، وفي المرتبة السادسة جاء سبب "اختيار مرشح معين"، وفي المرتبة الأخيرة تساوى کل من سبب "لإيمانهم بالمرشح وبرنامجه الانتخابي" وسبب "لأن وسائل الإعلام تحثهم وتقنعهم بالمشارکة في الانتخابات" وسبب "المرشح وعد بتقديم خدمات تهمني".

الكلمات الرئيسية