إستخدام الصم وضعاف السمع لمواقعهم علي اليوتيوب وعلاقتها باشباع إحتياجاتهم الإجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام بکلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

يمکن تحديد المشکلة البحثية وبلورتها فى رصد طبيعة استخدام الصم وضعاف السمع لقنوات اليوتيوب ومدى اشباع احتياجاتهم الاجتماعية، وما مدى إمکانية الحصول على محتوى يمکن الإفادة منه لذوى الصم وضعاف السمع ضمن ما ينشر فى هذا الموقع من خلال تخصيص قنوات لهم، ويرصد علاقة تلک الاستخدامات بإشباع احتياجاتهم الاجتماعية فى ضوء متغيرات (النوع – السن – التعليم – الإقامة الجغرافية) .
 
أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة:
- أظهرت النتائج ان 63% من عينة الدراسة يستخدمون مواقع التواصل الإجتماعى بشکل دائم و63%فقط يستخدمونها أحياناً ،ولا يوجد منهم من لا يستخدم مواقع التواصل الإجتماعى .
- غالبية الصم وضعاف السمع عينة الدراسة يستخدمون مواقع التواصل الإجتماعى لمرات عديدة خلال اليوم الواحد بنسبة 53.8% لمدة أربع مرات يومياً ويزيد ،وبنسبة 27.5%من مرة إلى مرتين يومياً.
- أظهرت النتائج أن 75.5% يستخدمونها لمدة تزيد عن ثلاث ساعات يومياً، وبنسبة 32.5% يستخدمونها لمدة من ساعة لأقل من ساعتين .
- يأتى الفيس بوک على رأس مواقع التواصل الإجتماعى التى يفضل المبحوثين الدخول عليها وبنسبة 82.5% ،يليها اليوتيوب وبنسبة 35.8 ،يليها الواتس آب بنسبة 38.8%.
- أظهرت النتائج أن الصم وضعاف السمع عينة الدراسة يشاهدون قنوات اليوتيوب بصورة دائمه وذلک بنسبة 51.5% ، وأحياناً بنسبة 48% ،ولا يوجد من لايشاهد قنوات اليوتيوب مما يؤکد على أهميتها بالنسبة للصم لما لها من خصائص ومميزات تشبع إحتياجاتهم .

الكلمات الرئيسية