اتجاهات نظرية حديثة في تشکيل اتجاهات الرأي العام: دراسة في إطار نموذج شيلي شايکن (HSM)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

نشأ نموذج (HSM) Heuristic-Systematic Model من بحوث الإقناع، التي تدرس کيف يمکن تغيير اتجاهات الأفراد عن طريق الرسائل الاتصالية، في علم النفس الاجتماعي. حيث قدمت شيلي شايکن (Shelly Chaiken) عام (1987م) هذا النموذج، وهو نموذج ثنائي المعالجة (Dual-Process Model) يتضمن نمطين لمعالجة المعلومات (Information Processing)، النمط الأول: المعالجة الاستدلالية (Heuristic processing) التي تتضمن العوامل التي تمثل جزءاً لا يتجزأ من الرسالة تسمي "أدوات استدلالية" (Heuristic Cues) مثل مصدر الرسالة، القالب، طول الرسالة، واسم القضية؛ وذلک لإجراء تقييم سريع لصلاحية الرسالة. النمط الثاني: المعالجة المتعمقة (Systematic processing) التي تبحث في محتوي الرسالة نفسها؛ وذلک لتکوين تقييم صحيح للرسالة

الكلمات الرئيسية