نشأ نموذج (HSM) Heuristic-Systematic Model من بحوث الإقناع، التي تدرس کيف يمکن تغيير اتجاهات الأفراد عن طريق الرسائل الاتصالية، في علم النفس الاجتماعي. حيث قدمت شيلي شايکن (Shelly Chaiken) عام (1987م) هذا النموذج، وهو نموذج ثنائي المعالجة (Dual-Process Model) يتضمن نمطين لمعالجة المعلومات (Information Processing)، النمط الأول: المعالجة الاستدلالية (Heuristic processing) التي تتضمن العوامل التي تمثل جزءاً لا يتجزأ من الرسالة تسمي "أدوات استدلالية" (Heuristic Cues) مثل مصدر الرسالة، القالب، طول الرسالة، واسم القضية؛ وذلک لإجراء تقييم سريع لصلاحية الرسالة. النمط الثاني: المعالجة المتعمقة (Systematic processing) التي تبحث في محتوي الرسالة نفسها؛ وذلک لتکوين تقييم صحيح للرسالة
خليفه, حسين خليفه حسن. (2019). اتجاهات نظرية حديثة في تشکيل اتجاهات الرأي العام: دراسة في إطار نموذج شيلي شايکن (HSM). المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2019(18), 625-645. doi: 10.21608/ejsrt.2019.148745
MLA
حسين خليفه حسن خليفه. "اتجاهات نظرية حديثة في تشکيل اتجاهات الرأي العام: دراسة في إطار نموذج شيلي شايکن (HSM)", المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2019, 18, 2019, 625-645. doi: 10.21608/ejsrt.2019.148745
HARVARD
خليفه, حسين خليفه حسن. (2019). 'اتجاهات نظرية حديثة في تشکيل اتجاهات الرأي العام: دراسة في إطار نموذج شيلي شايکن (HSM)', المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2019(18), pp. 625-645. doi: 10.21608/ejsrt.2019.148745
VANCOUVER
خليفه, حسين خليفه حسن. اتجاهات نظرية حديثة في تشکيل اتجاهات الرأي العام: دراسة في إطار نموذج شيلي شايکن (HSM). المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2019; 2019(18): 625-645. doi: 10.21608/ejsrt.2019.148745