تقييم النخبة الإعلامية لمهارات الإلقاء لدي مقدمي برامج اليوتيوب في ضوء نظرية انتشار المستحدثات التکنولوجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوى بکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على درجة تقييم النخبة الإعلامية لمهارات الإلقاء لدي مقدمي برامج اليوتيوب في ضوء نظرية انتشار المستحدثات التکنولوجية، کما رصدت الدراسة أهم المهارات التي يتمتع بها اليوتيوبرز من وجهة نظر النخبة الإعلامية، کما سعت الدراسة إلي رصد العلاقة بين درجة التقييم ودرجة تبني اليوتيوبرز لمراحل النظرية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على أداة الاستبيان کأداة لجمع البيانات ووصفها وصفا دقيقًا، واشتملت الأداة على مقياسي الأول لقياس مستوي المهارات لدي مقدمي البرامج على اليوتيوب من وجهة نظر النخبة الإعلامية والثاني لقياس مستوي تبني مقدمي البرامج لمراحل نظرية انتشار المستحدثات التکنولوجية، وطبقت الأدوات على عينة قوامها 200 مفردة من الذکور والإناث بالجامعات المصرية، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلي مجموعة من النتائج من أهمها:
-        أن الدرجة الإجمالية لمقياس مهارات الإلقاء لدى مقدمي البرامج على اليوتيوب من وجهة نظر الخبراء عينة البحث بلغت نسبتها نحو (66.46%) عکست تقييمًا متوسطًا من قبل عينة البحث لمهارات الإلقاء لدى مقدمي تلک البرامج على موقع يوتيوب.
-        جاءت (مهارة الجسد) في الترتيب الأول بين المهارات الخاص بمقدمي البرامج على يوتيوب بنسبة 65.54، في حين جاءت (مهارة اللغة) في الترتيب الأخير بنسبة 55.66%.
-        وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث عينة البحث في رؤيتهم لمعدل تبني مقدمي البرامج على اليوتيوب للمستحدثات لصالح الإناث؛ بمعنى أن النساء من النخبة الإعلامية عينة البحث يرون أن مقدمي البرامج على اليوتيوب يتبنون المستحدثات بشکل أکبر مقارنةً بالذکور.
 

الكلمات الرئيسية