تدعم النسخة الثالثة من کتاب "نحو إعلام فعال في الأزمات: تحويل الأزمة إلى فرصة" المبدأ الأساسي الذي ينص على أن إعلام الأزمات لايتوقف فقط على النجاح في إدارة التهديد الذي تخلقه الأزمة وإنما خلق فرص محتملة وتجديدها وتنميتها من خلال اتصال فعال في وقت الأزمات.
من المنظور الإعلامي يتم تعريف الأزمة على أنها أحداث سلبية مدمرة تحتوي على تهديد ولا توجد بها فرص تعويضية، وکنتيجة لذلک فإن الإعلام الذي يتبع الأزمة يکون بشکل عام سلبي ودفاعي. في وقت الأزمات تنکر المنظمات مسئوليتها عن الأزمة، أوتبحث عن کبش فداء لتلقي عليه المسئولية، أوتحاول أن تقلل من تأثير الدمار الذي نتج عن الأزمة، أو تتخذ مدخلاً قانونياً صارماً، أو لا تعلق على الإطلاق.