أثر تبني مدخل التخطيط الاستراتيجي على الوضع التنافسي للمؤسسات الإعلامية المصرية :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني بالأکاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام.

المستخلص

تهدف هذه  الدراسة إلى قياس أثر تبني مدخل التخطيط الاستراتيجي على الوضع التنافسي للمؤسسات الإعلامية المصرية بالتطبيق على مدينة الإنتاج الإعلامي ، ولتحقيق أهداف الدراسة صممت استمارة استقصاء ووزعت علي 500 من العاملين بمدينة الإنتاج الاعلامي الحالة التطبيقية فى الدراسة، وتم استرجاع 450 منها صالحة للتحليل والدراسة، حيث تم تحليل البيانات واختبار الفروض باستخدام برنامج SPSS للتحليل الإحصائي وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر معنوي لتبني مدخل التخطيط الاستراتيجي على الوضع التنافسي لمدينة الإنتاج الإعلامي بمصر. حيث تبين وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين تبني مدخل التخطيط الاستراتيجي و الوضع التنافسي لمدينة الإنتاج الإعلامي" و ذلک لکل بعد من أبعاد المتغير الرئيس وهى: بعد القرارات المستقبلية و بعد العمليات التخطيطية وبعد الفلسفة التخطيطية و بعد النسق التخطيطي علي المتغير التابع الوضع التنافسي وإن کان تأثير الفلسفة التخطيطية أکثر نسبياً من باقي الأبعاد.
The Impact of adopting the strategic planning approach on the competitive situation of the Egyptian Institutions
(A case study on Egyptian Media Production City(EMPC
re the impact of adopting the strategic planning approach on the competitive situation of the Media Production City in Egypt, and to achieve the objectives of the study, a survey questionnaire was designed and distributed to 500 employees of the organizations under study, 450 of which were retrieved suitable for analysis and study, where the data were analyzed and hypotheses tested using the SPSS program For statistical analysis, the study found a significant impact of adopting the strategic planning approach on the competitive situation of the Media Production City in Egypt. Where it was found that there is a positive relationship with statistical significance between adopting the strategic planning approach and the competitive situation of the media production city, for each dimension of the main variable, which is after future decisions, after planning operations, after planning philosophy, and after the planning format on the dependent variable, the competitive situation, even if The influence of planning philosophy is relatively more than in other dimensions.
 

الكلمات الرئيسية