التغطية التليفزيونية لانتخابات البرلمان المصري (2020) في الفضائيات المصرية :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الدراسات الإسلامية والعربية – جامعة الأزهر

المستخلص

تتمثل مشکلة الدراسة الحالية في الوقوف على الأطر والأساليب  المستخدمة في التغطيات التي قدمتها الفضائيات المصرية الحکومية والخاصة لانتخابات مجلس النواب التي أجريت في جمهورية مصر العربية في أکتوبر 2020، وکذا الوقوف على مدى نجاح القنوات الفضائية المصرية في تقديم تغطية شاملة وموضوعية للانتخابات هذا العام ودرجة تأثير نمط ملکية هذه القنوات في التغطية التي قدمتها البرامج الحوارية التي تبث من خلالها.
أهم نتائج الدراسة :
1- بلغت نسبة المدة الزمنية لتغطية موضوعات الانتخابات البرلمانية إلى إجمالي المدة الزمنية للحلقات في برنامج (التاسعة) بلغت 2.4% فقط، بينما بلغت  12.1% في برنامج (کلمة أخيرة).
2- تصدر الهدف الخبري من تغطية الموضوعات في کلا البرنامجين عينة الدراسة، حيث احتل المرتبة الأولى في برنامجي التاسعة وکلمة أخيرة بنسب بلغت 46.2%، 55.6% على الترتيب.
3- تفوق برنامج (کلمة أخيرة) في عرض موضوعات الانتخابات في مقدمة الحلقات على نظيره برنامج التاسعة بفارق ليس بالکبير، کما تصدر قالب الحديث المباشر في المرتبة الأولى من حيث استخدامه في التغطيات بنسب متقاربة بلغت 46.2%، 50% لبرنامجي التاسعة وکلمة أخيرة على الترتيب، کما ظهر أن المذيع وائل الإبراشي لم يستخدم مستوى اللغة العامية في طرحه لموضوعات انتخابات مجلس النواب لعام 2020 على الإطلاق، کما تصدر استخدام المزج بين العامية والفصحى في التغطية .

الكلمات الرئيسية