تعرض المراهقات لبرامج المرأة بالقنوات الفضائية وعلاقته باتجاهاتهن نحو النسوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بکلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس

المستخلص

    أصبحت برامج المرأة التليفزيونية اليوم تعني علي نحو کبير بقضايا المرأة, واهتماماتها, وتسعي لتلبية احتياجات المرأة تجاه القضايا والمشکلات التي تواجهها, وهذا يسهم في تشکيل اتجاهاتهن نحو النسوية, حيث استهدفت الدراسة التعرف علي معدل تعرض المراهقات لبرامج المرأة بالقنوات الفضائية ورصد التأثير السالب والموجب لها ومعرفة اتجاه عينة الدراسة نحو مضامينها ومدي إدراک عينة الدراسة للنسوية, ورصد اتجاه عينة الدراسة نحو النسوية, وجاءت الدراسة وصفية معتمدة علي منهج المسح بتطبيق الاستبيان علي عينة عمدية مکونة من 400 مفردة من المراهقات من سن (17-18) عاماً من طالبات الفرقة الأولى من جامعات (عين شمس، الزقازيق, النهضة ) المهتمات بمشاهدة برامج المرأة .
وجاءت أهم نتائج الدراسة ممثلة في: جاء في مقدمة برامج المرأة التي تهتم عينة الدراسة بمشاهدتها " الستات ميعرفوش يکدبوا " و الترتيب الثاني "هي وبس ", وجاء اتجاه عينة الدراسة نحو مضمون برامج المرأة "تناولت البرامج بعض القضايا بجرأة "في المقدمة, جاء ادراک عينة الدراسة للنسوية معتدل, وجاء في مقدمة التأثير الموجب لبرامج المرأة "معايشة  الواقع الاجتماعي المصري" من وجهه نظر عينة الدراسة بينما جاء في مقدمة التأثير السالب تشويه الثقافة المصرية, وجاء فى مقدمة اتجاه عينة الدراسة نحو أبعاد النسوية "الاستقلال الاجتماعي للمرأة"حيث جاء الاتجاه إيجابي.

الكلمات الرئيسية