العوامل المؤثرة في مصداقية حملات التبرع التليفزيونية لدى الجمهور المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بکليه الإعلام وتکنولوجيا الاتصال - جامعة السويس

المستخلص

تناولت الدراسة الحالية العوامل المؤثرة على مصداقية حملات التبرع لدى الجمهور المصرى، واهتمت بتحديد أکثر أشکال استجابة الجمهور المصرى لتلک النوعية من الإعلانات حال تصديقه لها، وجدانية کانت أم سلوکية، ورصد أسباب عدم الاستجابة، وتحديد العوامل التى تفقد الجمهور المصداقية فى الرسالة الإعلانية التى تقدمها إعلانات التبرع ، واختبار العلاقة بين مستوى مصداقية إعلانات التبرع ومستويات استجابة الجمهور لها أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين مدى متابعة المبحوثين لحملات التبرع المذاعة فى التليفزيون المصرى ومستوى مصداقية الجمهور لها،  وأشارت النتائج إلى متوسط متابعة حملات التبرع وأن أکثر أوقات المتابعة ظهرت خلال شهر رمضان، وأن أکثر الأشياء الإيجابية التى يراها المبحوثين فى حملات التبرع (أنها تشعر الجمهور بالرضى عن النفس)، فى حين ظهرت أکثر الأشياء السلبية التى يراها المبحوثين فى حملات التبرع (أن نسبة کبيرة من المواطنين يعانون الفقر والمرض) کما أشارت النتائج أن من أکثر عوامل فقد الجمهور المصداقية فى حملات التبرع المذاعة فى التليفزيون المصرى هى الحملات الصحفية التى تشکک فى الحملة، والإسراف المادى المبالغ فيه، والذى يشکک أيضًا فى إمتلاک المؤسسات التى تعلن عنها الحملة لمبالغ مالية کبيرة مما يؤدى إلى انخفاض درجة الاستجابة عند الجمهور بالتبرع للمستشفيات والجمعيات الخيرية المعلن عنها فى حملات التبرع.

الكلمات الرئيسية