اعتماد طلاب المرحلة الثانوية علي مواقع التواصل کمصدر للمعلومات عن جائحه کورونا ومستوى الوعي الصحي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية – جامعة دمياط.

المستخلص

استهدفت الدراسة معرفة مدى اعتماد طلاب المرحلة الثانوية على مواقع التواصل الاجتماعي کمصدر للمعلومات عن جائحة کورونا ومستوى الوعي لديهم، ومعرفة مواقع التواصل الاجتماعي التي يعتمد عليها طلاب المرحلة الثانوية على مواقع للحصول على المعلومات عن جائحة کورونا، ومعرفة التأـثيرات المعرفية والوجدانية السلوکية على طلاب المرحلة الثانوية، واستخدمت الدراسة المنهج المسحي، واعتمدت الدراسة على نظرية الأطر الخبرية ، وطبقت الدراسة على عينة قوامها 400 من طلاب النظام التعليمي (الثانوي العام– الثانوي الفني التجاري– الثانوي الفني الصناعي) وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها :جاءت نسبة52.8% من عينة الدراسة يعتمدون على مواقع التواصل الاجتماعي کمصدر للمعلومات بدرجة کبيرة، کما أشارت نتائج الدراسة إلى مجيء" توفر معلومات فورية حول مستجدات فيروس کورونا" في صدارة دوافع اعتماد طلاب المرحلة الثانوية علي مواقع التواصل الاجتماعي للحصول علي معلومات حول جائحة کورونا بوزن نسبي بلغ 92.0، کما جاء " شجعتني عل معرفة أسباب جائحة فيروس کورونا" في صدارة للأهداف التي تحققت من استخدام مواقع التواصل کمصدر للمعلومات عن جائحة کورونا بوزن نسبي بلغ88.0، وعلى مستوي التوعية بجائحة کورونا، جاء" عرفت أعراض الإصابة وتحور فيروس کورونا" في الصدارة بوزن نسبي بلغ88.7، وعلى مستوي التأثيرات الناتجة عن الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي عن جائحة کورونا ، فجاء" جاء "أکسبتني معلومات حول أعراض الإصابة بالفيروس" في صدارة  التأـثيرات المعرفية  بوزن نسبي بلغ 94.3، بينما جاء" أصابني الخوف والقلق والتوتر من الإصابة بالفيروس" في صدارة الآثار الوجدانية بوزن نسبي بلغ88.7 " ، على حين فقد جاء "والالتزام بغسل اليدين ضرورة تجنُّب مصافحة الزملاء عند العودة للمدارس" في صدارة الآثار السلوکية بوزن نسبي بلغ 87.5.
 

الكلمات الرئيسية