تعرض الفتاة المصرية لقنوات اليوتيوب المتخصصة وانعکاسها على النسق القيمي لديها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

بلورة مشکلة الدراسة فى: ما العلاقة بين تعرض الفتيات المصريات لقنوات اليوتيوب المتخصصة وانعکاسها على النسق القيمى لديهن، وقد هدفت الدراسة إلى معرفة اتجاهات المبحوثات حول انعکاسات تعرضهن لقنوات اليوتيوب المتخصصة على النسق القيمي لديهن، حيث تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، يتمثل مجتمع الدراسة فى الفتيات المصريات المستخدمين لقنوات اليوتيوب من سن (18-30) عام، وتمثلت عينة الدراسة فى عينة عشوائية قوامها (250) مفردة من الفتيات من سن (18-30) عام، وقد اعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان، ومقياس النسق القيمي کأدوات لجمع البيانات، وتوصلت إلى: - درجة اهتمام بالموضوعات المقدمة عبر فيديوهات اليوتيوب بالقنوات المتخصصة للمرأة ، حيث جاءت: بالترتيب الأول" الموضوعات الصحية للمرأة"، يليها بالترتيب الثاني" شئون الموضة والأزياء والأناقة"، وجاءت" مواقف ترفيهية" بالترتيب الثالث، وبالترتيب الرابع" مواقف عائلية". - توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين تعرض الفتاة المصرية لقنوات اليوتيوب المتخصصة وتأثيرها على أبعاد النسق القيمي لديهن، - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وظيفة المبحوثات(طالبة- موظفة حکومية- موظفة قطاع خاص) وبين تأثير فيديوهات اليوتيوب المتخصصة على النسق القيمي لديهن.

الكلمات الرئيسية