استخدام طلاب الإعلام التربوي لتقنيات التعليم الرقمي عبر الهواتف الذكية ودوره في إثراء العملية التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاستاذ المساعد بقسم الإعلام بكلية التربية النوعية بجامعة دمياط

المستخلص

تَمَثَّلَتْ مُشْكِلَةُ الدِّرَاسَةِ فِي " الكشف عن مدى تقبل طلاب الإعلام التربوي لاستخدام تقنيات التعليم الرقمي عبر الهواتف الذكية في العملية التعليمية الخاصة بهم"، واِعْتَمَدْت البَاحِثَة فِي هَذِهِ الدِّرَاسَةُ على المنهج المسحي survey الكمي مُستخدمة استمارة الاستبيان عبر الإنترنت (الاستبيان الإلكتروني) كأداة لجمع البيانات من عينة عمدية قوامها (400 مُفردة) من طلاب الإعلام التربوي الذين يستخدمون الهواتف الذكية في العملية التعليمية الخاصة بهم من مختلف المُستويات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية، كما استندت الباحثة في الإطار النظري للدراسة على نموذج قبول التكنولوجيا Technology Acceptance Model (TAM).
وَخلصت الدِّرَاسَةِ إِلَى مَا يَلِي:
إن الغالبية العظمى من طلاب الإعلام التربوي (عينة الدراسة) بنسبة (62.3%) دائمًا ما يستخدمون الهواتف الذكية في العملية التعليمية الخاصة بهم، وأن غالبية المبحوثين بدأوا استخدام الهواتف الذكية في العملية التعليمية الخاصة بهم قبل جائحة كورونا حيث بلغت نسبتهم (52.3%)، وأن مُحادثات نصية Chatting Text (Whats app, Viber, Tango) جاءت في مُقدمة أكثر تطيبقات الهواتف الذكية التي يفضل طلاب الإعلام التربوي (عينة الدراسة) استخدامها في العملية التعليمية الخاصة بهم بنسبة (96.8%).
     إن أغلبية طلاب الإعلام التربوي (عينة الدِّرَاسَةِ) يوضحون أن هناك درجة عالية من الأهمية لاستخدام الهواتف الذكية في العملية التعليمية الخاصة بهم حيث بلغت نسبتهم (61%)، وأن أغلبية طلاب الإعلام التربوي (عينة الدِّرَاسَةِ) يوضحون أن للهواتف الذكية دورًا كبيرًا في تسهيل العملية التعليمية الخاصة بهم حيث بلغت نسبتهم (80%)، وأن أغلبية طلاب الإعلام التربوي (عينة الدِّرَاسَةِ) يوضحون أن هناك درجة عالية من الصعوبات تواجهم عند استخدام الهواتف الذكية في العملية التعليمية الخاصة بهم حيث بلغت نسبتهم (71.2%)،
   إن أصحاب الاتجاهات الإيجابية نحو استخدام الهواتف الذكية في العملية التعليمية ما نسبته (70.2%)، وأن هناك درجة تقبل كبير من جانب طلاب الإعلام التربوي (عينة الدراسة) لاستخدام التعليم الرقمي عبر الهواتف الذكية لإثراء العملية التعليمية الخاصة بهم،

   إن هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين معدلات استخدام طلاب الإعلام التربوي (عينة الدراسة) للهواتف الذكية في العملية التعليمية واتجاهاتهم نحو هذه الاستخدام، وأن هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين معدلات استخدام طلاب الإعلام التربوي (عينة الدراسة) للهواتف الذكية في العملية التعليمية ومدى تقبلهم لاستخدام هذه التكنولوجيا في العملية التعليمية الخاصة بهم من حيث (الفائدة المدركة، سهولة الاستخدام المُدركة، المُتعة المدركة، الموقف تجاه الاستخدام، النوايا السلوكية) .
 

الكلمات الرئيسية