الاتجاهات البحثية العربية المعاصرة في دراسة تأثيرات الإعلام الجديد على الهوية الثقافية العربية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

تبلورت مشكلة الدراسة في رصد الدراسات والأبحاث العربية التي تناولت تأثيرات وسائل الإعلام الجديد على الهوية الثقافية العربية، وتوصيفها وتحليلها تحليلاً نقدياً كيفياً من المستوى الثاني. كما سعت الدراسة لتقديم توصيف وتفسير لمفهوم الهوية الثقافية في ضوء التغيرات التي حدثت في البيئة الإعلامية في الوقت الراهن، وتطرقت أيضاً إلى تحديد تأثير تلك الوسائل على الهوية الثقافية في فترة من أهم فترات التاريخ العربي المعاصر.
    وتنتمي من حيث المنهج إلى دراسات التحليل التلوي أو دراسات المستوى الثاني Meta-Analysis. وشملت العينة مجموعة من البحوث والدراسات العربية التي تناولت تأثيرات وسائل الإعلام الجديد على الهوية الثقافية للجمهور العربي وعددها (106) دراسة، من مختلف الدول والمجتمعات والمدارس العملية والبحثية العربية.
     وخلصت الدراسة من خلال عملية التحليل الكيفي للبحوث عينة الدارسة خلال الفترة الزمنية من 2011 إلى عام 2022 إلى أنها تندرج ضمن سبع فئات عريضة من الناحيتين المنهجية والإجرائية؛ والتي جاءت على النحو التالي:
أولاً: أنواع البحوث التي تناولت رصد تأثيرات الإعلام الجديد على الهوية الثقافية العربية.
ثانياً: الموضوعات التي تمحورت حولها البحوث التي تناولت رصد تأثيرات الإعلام الجديد على الهوية الثقافية العربية، وكيفية صياغتها كمشكلة بحثية.
ثالثاً: الأطر المعرفية والمفاهيم التي عالجتها تلك البحوث.
رابعاً: تصنيفات المناهج التي برز استخدامها في هذه البحوث التي تناولت رصد تأثيرات الإعلام الجديد على الهوية الثقافية العربية.
خامساً: الأطر النظرية التي استخدمت في تلك البحوث.
سادساً: أبرز النتائج التي أظهرتها الدراسات والبحوث التي تناولت رصد تأثيرات الإعلام الجديد على الهوية الثقافية العربية.
سابعاً: التوصيات التي خرجت بها الدراسات والبحوث التي تناولت رصد تأثيرات الإعلام الجديد على الهوية الثقافية العربية.
 

الكلمات الرئيسية