اتجاهات المشاهد السعودي نحو جماليات الإعلان التلفزيوني:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإذاعة والتلفزيون والفيلم بكلية الإعلام والاتصال - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المشاهد السعودي نحو جماليات الإعلان التلفزيوني، وقياس تأثيراته الاجتماعية، ومن ثمَّ دراسة دوافع المشاهدين السعوديين للتعرض للإعلان التلفزيوني، والكشف عن أهمية جماليات الإعلان التلفزيوني وتقنياته في التأثير على اتجاهات المشاهدين السعوديين وإقناعهم بالمحتوى المعروض، فاستندت الدراسة على المنهج الوصفي بطريقة المسح الإعلامي من خلال جمع وتحليل بيانات (488) استبانة؛ وُزِّعت على عينة من مشاهدي قنوات شبكة mbc في المملكة العربية السعودية. أظهرت النتائج أنَّ الأفلام والمسلسلات من أكثر البرامج التلفزيونية التي يتعرَّض من خلالها المشاهد السعودي للإعلانات، تليها البرامج ذات الاهتمام بأخبار وموضوعات التقنية والتكنولوجيا؛ وغيرها من البرامج. وكشفت الدراسة أنَّ أبرز دوافع مشاهدة الجمهور السعودي للإعلانات التلفزيونية تمثَّلت في: معرفة تفاصيل المنتجات والخدمات، البحث عن منتج / خدمة معينة، مقارنة المنتجات ببعضها، في حين أعتبر أفراد العينة إعلانات التلفزيون بديلاً جيداً عن إعلانات الوسائل الأخرى؛ لمساعدتهم في معرفة المنتجات التي لا تناسبهم. وجاءت أبرز اتجاهات المشاهدين السعوديين نحو الإعلان التلفزيوني وجمالياته؛ أنَّه: يساعدهم على مواكبة كل ما هو جديد في عالم المنتجات والخدمات، ويقلِّل من الحيرة عند الاختيار والمفاضلة بين المنتجات والخدمات المعروضة، وأنه يوفر الثقة في المنتج / الخدمة من خلال وجود جودة المنتج أو الخدمة مطابقة لما تم عرضه في الإعلان. وأكدت الدراسة أن للإعلان التلفزيوني جماليات تزيد من تأثيره، وتحقق الإقناع لدى المشاهد السعودي، وتؤثر على اتجاهاته نحو الإعلان التلفزيوني ومدى مشاهدته، مثل درجة النقاء العالية، الألوان ووسائل الإيضاح المستخدمة، المدة الزمنية القصيرة للإعلان، استخدام الموشن جرافيكس والنصوص المصاحبة للعرض، واستخدام الموسيقى والمؤثرات السمعية.. وغيرها من الجماليات الأخرى. وكشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى التعرض للإعلانات التلفزيونية واتجاهات الجمهور نحو هذه الإعلانات وجمالياتها، وكذلك وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين مستوى تعرض المشاهد السعودي ودوافع تعرضه للإعلان التلفزيوني، كما كشفت الدراسة أيضاً عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المشاهدين السعوديين نحو الإعلانات التلفزيونية تُعزى للنوع الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية