دوافع استخدام كبار السن لمواقع التواصل الاجتماعي والإشباعات المتحققة لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الأذاعة والتلفزيون بالمعهد الدولي العالي للشروق

المستخلص

تتبلور مشكلة البحث في رصد دوافع وأسباب استخدام كبار السن لمواقع التواصل الاجتماعي والاشباعات المتحققة نتيجة هذا الاستخدام، ومدى ثقة كبار السن في المضمون المقدم على هذه الصفحات ، ومقترحاتهم بخصوص تطويرها.
وباستخدام نظرية الاستخدامات والاشباعات تم إجراء دراسة ميدانية على عينة عمدية من كبار السن الذين تبلغ أعمارهم ستون عاما فأكثر ويستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي يبلغ قوامها 300 مفردة، مقسمين بالتساوي بين الذكور والإناث من مستويات تعليمية مختلفة لتشمل الدراسة جميع مستويات التعليم والمستويات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة لها، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:
ارتفاع معدل استخدام كبار السن لمواقع التواصل الاجتماعي مما يشير إلى اهتمام كبار السن باستخدام التكنولوجيا الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي والتعامل معها .
يعد الفيس بوك في صدارة قائمة أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداما من قبل كبار السن عينة الدراسة ، يليه الواتس اب في المركز الثاني، ثم اليوتيوب في المركز الثالث ، ثم تويتر في المركز الرابع، ثم جوجل بلاس في المركز الخامس،  وانستجرام في المركز السادس ، أما عن بقية المواقع من تمبلر وفايبر ولينكد إن فقد جاءت بنسب ضئيلة مقارنة بما سبق.
ارتفاع نسبة الدوافع النفعية المرتبطة باكتساب المعلومات والتعرف على وجهات النظر المختلفة ومتابعة المستجدات لكبار السن عن نسبة الدوافع الطقوسية ، مما يوضح أن عينة الدراسة لم يكن في صدارة اهتماماتهم ودوافعهم لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي الدوافع الطقوسية وتمضية وقت الفراغ وإنما التعلم واكتساب المعرفة والتثقيف.
تصدرت الاشباعات الاجتماعية من فهم الواقع، والحصول على المعلومات وإدارة النقاش مع الأخرين والتعامل مع المشكلات والألفة والتواصل مع الأشخاص قائمة اشباعات كبار السن عينة الدراسة.
  من أهم المقترحات التي قدمها كبار السن بشأن تطوير مواقع التواصل الاجتماعي وتلبية احتياجاتهم هي تقديم قنوات إذاعية وتليفزيونية خاصة بهم، وتشديد الرقابة على مواقع التواصل الاجتماعي ، وعمل مجموعات دردشة لكبار السن، وإنشاء صفحات خاصة لكبار السن من ذي الاحتياجات الخاصة ، وإنشاء مواقع تواصل اجتماعي خدمية صحية.
 

الكلمات الرئيسية