تأثيرات مشاهدة المحتوى الميدوقراطي بيوتيوب على التفاعل شبه الاجتماعي للشباب السعودي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المشارك بكلية الاتصال والإعلام- جامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

اهتمت الدراسة الحالية بتأثيرات تفاعل الشباب السعودي شبه الاجتماعي مع مشاهير المحتوى الميدوقراطي بيوتيوب بالتطبيق على عينة قوامها 325 مفردة، والمقصود بالمحتوى الميدوقراطي: كل محتوى لا يقدم صاحبه فائدة لمتابعيه، ويهبط بمستوى ذوقهم إلى الدرجة الثانية، وقد اعتمدت الدراسة في إطارها النظري على نظرية التفاعلات شبه الاجتماعية، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:

أن 40 % من عينة الدراسة يتصفحون يوتيوب " أقل من ساعة "، يليهم من " ساعة إلى أقل من 3 ساعات ".
متابعة القصص" جاءت في مقدمة أنواع المحتوى الميدوقراطي المفضل 76% يليه " الروتين اليومي" 65% واحتل " تفسير الأحلام " المركز الأخير 38 %، وجاء (التفاعل بأعجبني، لم يعجبني) في مقدمة تفاعلات العينة 64.24 %، تليه المناقشة أو إرسال المنشور للأصدقاء 60.6 % واحتلت كتابة تعليق المركز الأخير45.32%.
احتل التفاعل شبه الاجتماعي المتوسط بين العينة ومشاهير المحتوى الميدوقراطي المركز الأول في مستويات التفاعل 48.6 % ثم المنخفض 40.3%
اتضح أن متوسط الشعور بالتماثل مع مشاهير يوتيوب 58.2%، وأن الشعور بالتشابه بمستوى منخفض في المقدمة 47.07% ثم المتوسط 37.54%
فيما يتعلق بمدى تمني العينة العيش حياة المشهور جاءت عبارة " أتمنى أن أكسب أموالا مثل المشهور" 77.73 % ثم " أتمنى أن أعيش نفس حياة المشهور" 64.41 %، وبالنسبة لمستويات التمني جاء المستوى المنخفض في المقدمة 44 % ثم المتوسط 34.85% وأخيرا المرتفع 21.85 %.
اتضح صحة الفرض بوجود علاقة ارتباط دالة بين كثافة متابعة يوتيوب والتفاعل شبه الاجتماعي، وكذلك وجود علاقة ارتباط دالة بين التفاعل شبه الاجتماعي وبين كل من الشعور بالتماثل، أو التمني.
تأكد عدم صحة الفرض بوجود فروق دالة بين التفاعل شبه الاجتماعي وبين التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية الناتجة عن ذلك من حيث النوع.
وأيضا عدم صحة الفرض بوجود فروق دالة بين العينة في التفاعل شبه الاجتماعي وفقا للنوع والعمر

 

الكلمات الرئيسية