الألعاب الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيراتها في السلوك الاجتماعي للشباب الجامعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية اللغة والإعلام- الأكاديمية البحرية

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على تأثير الألعاب الإلكترونية عبر مواقع التواصل الإجتماعي في السلوك الإجتماعي للشباب الجامعي، بالاعتماد على منهج المسح وذلك من خلال دراسة ميدانية تم تطبيقها على عينة من الشباب الجامعى في محافظة القاهرة قوامها 200 مفردة باستخدام اداة الاستبيان، وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج كان اهمها:

أكدت النتائج أن المبحوثين يقوموا بممارسة الألعاب الإلكترونية بنسبة 100% من اجمالى العينة موزعة بين الممارسة بشكل دائم ومنتظم بنسبة 39% ثم بشكل غير منتظم بنسبة 34.5% ونادراً بنسبة 26.5%.
تنوعت أسباب المبحوثين لممارسة الألعاب الإلكترونية وقد جاء في مقدمتها " ألعب تلك الألعاب لأنها مسلية" بوزن نسبي 917، يليه " أتخلص من الملل عن طريق ممارسة تلك الألعاب" بوزن نسبي 83.7، ثم " تحتوى على المغامرة" بوزن نسبي 83.
أكد المبحوثين أن " تلك الألعاب تساعد فى تطوير اللغة الانجليزية عندى." بوزن نسبي 79.3 ثم أن " تلك الألعاب تطور بعض مهاراتى الشخصية." بوزن نسبي 77.7 ثم " تمكننى تلك الألعاب من السيطرة على أشياء لا يمكن تحقيقها فى الواقع" بوزن نسبي 72.
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين مدي تعرض عينة الدراسة للالعاب الالكنرونية والتأثيرات الناتجة من ممارسة هذه الالعاب، كما توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين تعرض عينة الدراسة للالعاب الالكنرونية والاشباعات المتحققة من هذه الألعاب.

 

الكلمات الرئيسية