معالجة قضايا المرأة المصرية بالمواقع والصفحات النسائية الإلكترونية فى إطار رؤية مصر 2030:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإعلام بكلية الآداب- جامعة الزقازيق

المستخلص

حظيت قضايا المرأة على اهتمام وسائل الإعلام الجديد باعتبارها شريك أساسى فى تحقيق التنمية المستدامة. لذا استهدفت هذه الدراسة رصد وتحليل طبيعة معالجة المواقع والصفحات النسائية المصرية لقضايا المرأة فى إطار رؤية مصر 2030.
واعتمدت الدراسة فى إطارها النظرى على نظريتى – تحليل الخطاب الإعلامى وبناء الأجندة وتندرج الدراسة تحت تصنيف الدراسات الوصفية التى استخدمت منهج المسح الإعلامى بشقيه الوصفى والتحليلى واستخدمت أداة تحليل المضمون لتحليل مضمون عينة من (المواقع والصفحات النسائية الالكترونية المصرية المعنيه بقضايا المرأة المصرية وإجراء تحليلاً كمياً وكيفياً لها خلال الإطار الزمنى للدراسة الممتد من 25/9/2020م إلى 25/12/2021م.
1- توصلت نتائج الدراسة إلى وجود اهتمام من جانب المواقع والصفحات النسائية عينة الدراسة بالحقوق السياسية للمرأة بنسبة 24.2% وقضايا الحماية والأمن بنسبة 22.2% والحقوق الاقتصادية بنسبة 20.7% والحقوق الاجتماعية بنسبة 13.7%.
2- كشفت نتائج الدراسة عن وجود اتفاق فى أجندة اهتمامات المواقع والصفحات النسائية عينة الدراسة بقضايا المرأة وحقوقها العامة.
3- أظهرت نتائج الدراسة أن أبرز القضايا السياسية التى عالجتها المواقع والصفحات النسائية عينة الدراسة كان أبرزها – قضايا التوعية السياسية للمرأة – وحقها فى التمثيل النيابى – منع المثير فى تولى المناصب – تهيئة المرأة للمناصب القيادية.
-  وتمثلت أبرز القضايا الاقتصادية فى – زيادة إنتاجية المرأة – توفير فرص عمل لها – تشجيع المشروعات الجديدة – مساواتها فى فرص العمل مع الرجل.
-  فيما كانت أبرز قضايا التمكين الاجتماعى لها فى توعيتها بالقوانين والتشريعات الخاصة بها – توفير الخدمات الصحية لها – مساندة المرأة ذات الهمم – مساندة أمهات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة.
-  وكانت أبرز قضايا حماية المرأة وتوفير الأمن لها فى الحماية من العنف الأسرى – الحماية من التحرش الجنسى – الحد من الزواج المبكر – حماية المرأة المعيلة – حفظ حقها فى الميراث.

الكلمات الرئيسية