العلاقة بين تعرض الشباب الجامعي لتطبيق اليوتيوب ومستويات الطموح لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المدرس بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية- جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث التعرف علي العلاقة بين تعرض الشباب الجامعي لتطبيق اليوتيوب ومستويات الطموح لديهم, يعد هذا البحث من البحوث الوصفية ويعتمد علي منهج المسح بالعينة وتم تصميم استمارة استبيان بكيفية تغطى كل تساؤلات البحث وتم تطبيقها علي عينة قومها (400) مفرده من طلاب وطالبات جامعة دمياط, توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها أنه من أهداف متابعة قنوات اليوتيوب التسلية وقضاء وقت الفراغ في المرتبة الأولي بنسبة(53.50%)، ثم الربح المادي في المرتبة الثانية بنسبة (38.25%)، وبلغت نسبة الذين يحبون العمل بمهنة صانعي محتوي قنوات اليوتيوب (69.75%)، وبلغت نسبة الذين يفضلون العمل كصانع محتوي قنوات اليوتيوب (اليوتيوبر)علي العمل بالمؤهل (72%)مما يشير الي ازدياد مهنة اليوتيوبر نظرا لما تحققه من شهرة وثراء سريع مما يهدد بعض المهن الأحرى قليلة الدخل ويخلق فجوة اجتماعية هائلة، كما أظهرت النتائج  وجود علاقة ذات دلالة بين تعرض الشباب الجامعي لقنوات اليوتيوب ومستوي الطموح لديهم ووجود فروق ذات دلالة احصائياً بين متوسطات درجات الشباب الجامعي في مستوي الطموح المهني وفقاً للرغبة في العمل بالمؤهل الدراسي أو بغير المؤهل الدراسي حيث بلغت قيمة "ت" (14.35) ومستوي الدلالة (0.001).
 

الكلمات الرئيسية