إشكاليات الإنتاج المصري لنصوص دراما الطفل وتأثيرها على هويته الثقافية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام بكلية الآداب- جامعة دمنهور

المستخلص

إيمانًا بالدور الذي يمكن أن تقوم به نصوص دراما الطفل لقدرتها على تشكيل وجدان الأطفال، وبناء هويتهم الثقافية، وقدرتها في التأثير عليهم في مرحلة شديدة الأهمية من حياتهم، بالإضافة إلى قدرتها على مواجهة أية مخاطر تهدد الهوية الثقافية لمتلقيها من الأطفال، من خلال ما تقدمه من موضوعات تسهم في تدعيم تلك الهوية الثقافية بمصريتها وعروبيتها، حيث أصبح الحفاظ على أصول الهوية الثقافية المصرية والعربية، وترسيخ محتوياتها في نصوص دراما الطفل أمرًا ملحًا.
 
من خلال ذلك يمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي: ما أهم اشكاليات الانتاج المصري لنصوص دراما الطفل، وحدود تأثيرها على هويته الثقافية؟
 
حيث تسعى الدراسة إلى الوقوف على أهم اشكاليات الانتاج المصري لنصوص دراما الطفل وتأثيرها على هويته الثقافية ايجابًا وسلبًا؛ وذلك من خلال التركيز على بعض نصوص دراما الطفل المقدمة تلفزيونيًا خلال فترة السبع سنوات الأخيرة (2015-2022) لتحديد تأثيرها على سمات ومحددات تشكيل وملامح الهوية الثقافية للأطفال من خلال تحليل محتوى تلك الأعمال، إلى جانب تحديد طبيعة تلك الاشكاليات وتوصيفها انتاجيًا وفنيًا من خلال رؤى كتاب تلك النصوص الأصليين ومخرجي هذه الأعمال الدرامية من جانب آخر؛ وصولًا إلى تصور نهائي لتلك الاشكاليات مقترنًا بسبل وآليات حلها والحد منها، وتقديم المقترحات اللازمة لإثراء المجال الدرامي بالأعمال والنصوص الأدبية المخصصة لتقديم دراما طفل قوية ذات أثر تثقيفي وتربوي لاسيما في اطار دورها في الحفاظ على الهوية الثقافية للطفل في مرحلتة المبكرة.
بحسب النتائج التي تم التوصل إليها وفق ما جاء في استجابات عينة الدراسة من صناع أعمال دراما الطفل محل الدراسة، فإن هناك اشكاليات انتاجية كثيرة تحيل دون التطوير المستهدف لهذه النوعية من الأعمال الدرامية والتي تقوم بدور فاعل وهام في إطار التنشئة الاجتماعية والثقافية للأطفال الذين هم عماد المستقبل وثروة الأمم الحقيقية، ومن أهمها (ضعف الميزانيات، عدم احترافية التسويق، غياب دور الأسرة، ضعف النصوص المختارة، غياب دور الدولة في الانتاج أو الإشراف عليه)، الأمر الذي يتبعه تأثيرًا واسعًا على الهوية الثقافية للطفل؛ لاسيما في النقاط التالية: (هوية اللغة، الهوية الوطنية "مصريًا وعروبيًا" النسق القيمي والأخلاقي)
 
 

الكلمات الرئيسية