تأثير برنامج مقترح لتنمية مهارات صناعة المحتوى الإعلامي الرقمي لدى الفتيات في صعيد مصر:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا الإذاعة والتلفزيون بالمعهد التكنولوجي العالي للإعلام بالمنيا

المستخلص

انطلقت هَذه الدراسة مِن هَدف عَام يَتمثل في تَنمية مهَارات صِناعة المُحتوى الرَقمي لَدى الفَتيات في صَعيد مِصر في إطار مَفهوم التَمكين سواء مِن الناحية النَظرية أو التَطبيقية، ومِن أجل تَحقيق ذَلِك الهَدف وَظَفت الدراسة الحَالية المَنهج شِبهة التَجريبي بِالتَطبيق عَلى عَيِنة شَمَلت (67) فَتاه مِن فتيات الصَعيد بِجمهورية مِصر العَربية، بالاعتماد عَلى مَجموعة مِن أدوات القياس وجَمع البيانات، وقَدَّ خَلصت الدراسة إلى عَددٍ مِن النتائج على المُستويين النظري والتطبيقي: فَعَلى المُستوى النَظري كَشفت القَراءة المَعرفية والنَظرية أنه بِالرَغم مِن ظهور مُصطَلَح "صِنَاعة المُحتوى الرَقمي" في السنوات القَليلة المَاضية، إلا أَن مُتوسط مُعَدل النِمو السَنوي العَالمي لِمُنتجات صِناعة المُحتوى الرَقمي قَدَّ نَما بِشكلٍ مُتسارع، كَما تُحقق صِناعة المُحتوى الإعلامي الرَقمي مواَطنة رَقمية صَالحة وواعية ومَسئولة لمُجتَمع ديمُقراطي، أما عَلى المُستوى التطبيقي تَبَيَن أن الاقتصاد القَائم عَلى المَعرفة يَختَلف عَن الاقتصاد الموجه نَحو التَصنيع؛ لِذَلِك ظَهَر وجود فَرق بَين مُتوسطي دَرجَات الفَتيَات مَجموعة الدراسة فيِ القياسين القَبليِ والبَعديِ عَلى كُلٍ مِن: اِختبار بِنية مَهارات صِناعة المُحتوى (الإعلامي) الرَقمي، وبِطاقة تَقييم صِناعة المُحتوى الإعلامي الرَقمي لِصالح القياس البَعدي لكِلَيهما.

الكلمات الرئيسية