سيميولوجية الصورة لترويج الأنشطة السياحية فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي بالقنوات التليفزيونية الإخبارية العربية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على سيميولوجية الصورة من أجل تنشيط وترويج الأنشطة السياحية بمصر فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال عام 2020-2021 بعد أن قامت الباحثة بعملية مسح لأحدث الأنشطة التى تمت خلال هذه الفترة وجدت حفل موكب نقل المومياوات الملكية وكان يوم السبت الموافق 3أبريل 2021م وافتتاح طريق الكباش بالأقصر فى مساء الخميس 25 نوفمبر 2021م، ومن خلال تحليلها تحليلاً سيميولوجياً لتوظيف الصورة المتضمنة فى هذا الحدث والحدث الآخر وخاصة بالقنوات التليفزيونية الإخبارية العربية، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات النوعية وقد اعتمدت على المنهج الكيفي واستخدمت الأسلوب السيميولوجى، وتحددت عينة الدراسة فى الصور المنشورة على القنوات التليفزيونية الإخبارية العربية وهى: (أم بي سي مصر -صدى البلد –سكاى نيوز).
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أغلب الصور جاءت على شكل مستطيل، كما أن حركة الكاميرا للصور فجاءت بزاوية منخفضة ومستوي النظر من أجل عظمة الحدث وليدل على حقيقيتة كما موجود فى الواقع
حتى تجذب إنتباه الجمهور، وينقاد وراء الحدث، وتنوعت الصور بما يخدم أهداف المشهد التاريخى العظيم. واستخدمت الألوان مابين الأزرق والأصفر الذهبي؛ ليدل على الأمل والتطلع لمستقبل أفضل للشعب المصري وجاءت الحركات والإشارات كلها لتدل على لفت وجذب انتباه المشاهد،وإقناعه بمدي أهمية الحدث ودور الشعب المصري المبدع البارع المنظم ؛حتى يظهر هذا الاحتفال بهذا الشكل الذي يليق بعظمة مصر وقوة شعبها. وهنا يكمن الدور الذي لا محال له للصور من أجل تنشيط السياحة فى مصر كإستراتيجية استدلالية تحاول الغوص فى نفس المشاهد، وجذبه نحو زيارة الأماكن السياحية فى مصر ومنها المتحف المصري الحديث ومتحف الأقصر بعد افتتاح طريق الكباش.
 
 

الكلمات الرئيسية