عرض المعلومات باستخدام تقنية الانفوجرافيك والموشن جرافيك فى نشرات الاخبار التليفزيونية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية- جامعة المنصورة

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على استخدامات موقعي العربية BBC للانفوجرافيك والموشن جرافيك كأداة لتعزيز المحتوى الرقمي ولجذب المزيد من المشاهدين لمتابعة موقعي العربية BBCكذلك التعرف على اهم القضايا التى تركز عليها تلك الوسائط في نشرات الاخبار،الاستمالات الاقناعية التي يعتمد عليها كل من الانفوجرافيك والموشن جرافيك في جذب الانتباه، معرفة نوع الانفوجرافيك والموشن جرافيك من حيث العرض والتصميم، اهم العناصر المكونة للانفوجرافيك والموشن جرافيك في موقعي الدراسة، اعتمد الباحث على المنهج الوصفي، ومن اجل الوصول الى حقائق علمية حول دراسة الانفوجرافيك والفيديو موشن جرافيك فى موقعي العربية BBC تم الاعتماد على اسلوب تحليل المضمون كاداه للدراسة، اعتمد الباحث على عينة وثائقية للنشرات الإخبارية لموقعي الدراسة خلال الفترة من 1/6/2022 وحتى 30/12/2022، حيث قام الباحث بسحب العينة بطريقة الأسبوع الصناعي، فبلغ حجم العينة التي خضعت للتحليل(24) نشرة إخبارية في موقعي الدراسة
توصلت الدراسة الى عدد من النتائج من أهمها:

بلغ اجمالى عدد تصماميم الانفوجرافيك والفيديو موشن جرافيك بقناة العربية (340(تصميم، اما قناة BBC بلغ الإجمالي (277(تصميم انفوجرافيك وفيديو موشن جرافيك.
اما عن القضايا ففي الترتيب الأول جاءت القضايا الرياضية في الترتيب الأول بنسبة 21.7% من الإجمالي العام، وفى الترتيب الثاني جاءت القضايا الاقتصادية بنسبة 19.93% من الإجمالي العام، وفى الترتيب الثالث جاءت القضايا السياسية بنسبة 17.34% من الإجمالي العام
جاء النطاق الجغرافي العربي فى الترتيب الاول بنسبة 58.6% بإجمالي تكرارات 362، وفى الترتيب الثاني جاء النطاق الجغرافي العالمي باجمالى تكرارات 178 وبنسبة 28.8%واخيرا فى الترتيب الثالث جاء النطاق الجغرافي الاقليمي بإجمالي تكرارات 77 وبنسبة 12.5% من الإجمالي العام لعدد الانفوجرافيك والفيديو موشن جرافيك

الكلمات الرئيسية