أثر الخرائط الذهنية الإلكترونية التفاعلية فى تنمية مهارات التصوير الإعلامى لدى طلاب الإعلام التربوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية- جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية مهارات التصوير الإعلامى لدى طلبة قسم الإعلام التربوى بكلية التربية النوعية جامعة المنيا، واعتمد البحث على عينة عمدية بلغ عددها (60) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة بقسم الإعلام التربوى بكلية التربية النوعية جامعة المنيا ممن يدرسون مقرر التصوير الإعلامي موزعة بواقع (30) طالبًا للمجموعة التجريبية، و(30) طالبًا للمجموعة الضابطة، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي، وتم استخدام أداتي الاختبار التحصيلي و بطاقة الملاحظة، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية الخرائط الذهنية الإلكترونية فى تنمية مهارات التصوير الإعلامى لدى طلبة قسم الإعلام التربوى، حيث تبين وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في مهارات التصوير الإعلامي لصالح التطبيق البعدي، وبذلك ثبت فاعلية الخرائط الذهنية الإلكترونية على مهارات التصوير لدى طلبة الإعلام التربوي عينة البحث، وثبت أيضًا وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التصوير الإعلامي لصالح التطبيق البعدي وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث فى التطبيق البعدى لمهارات التصوير الإعلامى، وثبت وجود فروق بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة.

الكلمات الرئيسية