سيميائية المحتوى المرئي المقدم عن قمة المناخ "COP27" عبر الحساب الرسمي لوزارة البيئة المصرية علي موقع إنستجرام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإعلام بكلية الآداب ـ جامعة حلوان

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلي الكشف عن الأبعاد الدلالية للمحتوى المرئي المقدم عن قمة المناخ "COP27" عبر الحساب الرسمي لوزارة البيئة المصرية علي موقع إنستجرام، ورصد جهود وزارة البيئة على الصعيدين المحلي والدولي لتحقيق الاستدامة البيئية خلال الفترة من 19أكتوبر2022 إلي 21 نوفمبر2022، وتوصلت الدراسة إلي عدة نتائج منها: تصدر "أمن الطاقة" مقدمة الموضوعات التي تناولها المحتوى المرئي عينة الدراسة، وجاء "نشطاء البيئة" في صدارة أهم الشخصيات الواردة بالمحتوي المرئي تلاهم "الوزراء المصريين"، وكانت "الأساليب المنطقية" ضمن الأساليب الإقناعية الأكثر استخداماً في المحتوي المرئي، كما عكس هذا المحتوي جهود وزارة البيئة لتحقيق الاستدامة البيئية والتي جاء على رأسها "تعزيز التعاون الدولي وإطلاق المبادرات البيئية" تلاها "الترويج للسياحة الخضراء بمدينة شرم الشيخ"، وأظهرت نتائج التحليل السيميولوجي للمحتوى أن هناك مجموعة من الرسائل الضمنية التي سعت وزارة البيئة لإبرازها بعناية منها: التوعية بمخاطر تغير المناخ على حياة البشر، ضرورة الاهتمام بالزراعة واستخدام الطاقة النظيفة وصولاً إلي هدف عام ورئيسي وهو تحقيق الاستدامة البيئية. وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتكوين فريق إعلامي لوزارة البيئة المصرية يكون علي قدر تولي مسئولية تخطيط وتنظيم حملات إعلامية علي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وبالأخص موقع إنستجرام حتي لا تضطر وزارة البيئة المصرية لمساعدة شركات وكيانات إعلامية خاصة تدير حساباتها.

الكلمات الرئيسية