تغطية قناة الجزيرة لاغتيال شيرين ابو عاقلة وتأثيرها على اتجاهات طلبة الاعلام في جامعة اليرموك نحو مخاطر العمل الصحفي في المناطق الساخنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار- جامعة منوبة التونسية

المستخلص

هدف هذا البحث الى التعرف الى درجة اعتماد طلبة الاعلام في جامعة اليرموك على تغطية قناة الجزيرة لحادثة " اغتيال الصحفية شيرين ابو عاقلة " ودورها في تشكيل اتجاهاتهم نحو مخاطر العمل الصحفي في المناطق الساخنة.
واعتمد الباحث على المنهج المسحي في تنفيذ البحث من خلال استخدام أداة الاستبيان في جمع المعلومات من أفراد عينة الدراسة، وتكون مجتمع البحث من طلبة الاعلام الدارسين في كلية الاعلام بجامعة اليرموك، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (305) مفردة من خلال أسلوب العينة العشوائية البسيطة.
وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها:

ما نسبته (54.8%)، من أفراد عينة الدراسة اعتمدوا بدرجة كبيرة على قناة الجزيرة خلال حادثة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة.
أبرز التأثيرات المعرفية الناتجة عن اعتماد المبحوثين على تغطية قناة الجزيرة للحادثة تمثلت في زيادة المعرفة بمخاطر العمل الصحفي في المناطق الساخنة ومهام المراسل الحربي.
أبرز التأثيرات الوجدانية الناتجة عن اعتماد المبحوثين على تغطية قناة الجزيرة للحادثة تمثلت في الشعور بالتعاطف مع الصحفيين العاملين في المناطق الساخنة، ينما الرغبة في تغيير التخصص الدراسي كانت بدرجة أقل.
اتخاذ قرار بعدم ممارسة العمل الصحفي في المناطق الساخنة في المستقبل وكذلك عدم استكمال دراسة تخصص الإعلام من أقل التأثيرات السلوكية الناتجة اعتماد المبحوثين على تغطية قناة الجزيرة للحادثة.

 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية