العَلاقة بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والاضطرابات السلوكية لدى المُراهقين في المدارس الثانوية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام - جامعة بني سويف

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن العَلاقة بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، والاضطرابات السلوكية لدى المُراهقين في المدارس الثانوية المصرية، وتم تطبق هذه الدراسة على عينة عمدية قوامها 360 مفردة من المراهقين في المدارس الثانوية الحكومية والخاصة من محافظات الوجه البحري محافظات الوجه القبلي ممن يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي.
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، من أهمها:
كشفت النتائج أن أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداماً لدى المراهقين: موقع الفيس بوك، موقع الانستجرام، موقع تويتر، موقع اليوتيوب.
كشفت نتائج الدراسة أيضاً أن المراهقين يستخدمون بصفة دائمة مواقع التواصل الاجتماعي بالمقارنة بصفة بأحياناً ونادراً، واحتلت الموضوعات الاجتماعية الصدارة في المشاركة، يليها الدينية، والموضوعات الرياضية، والسياسية، والعاطفية، والثقافية، والاقتصادية.
كشفت نتائج الدراسة عن أن مظاهر استخدام المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي والتي تؤثر على الاضطرابات السلوكية لديهم تتمثل في: إقامة علاقات مع الجنس الآخر، الكذب، التعرض للاستدراج الجنسي، العنف، التدخين، الانتحار، تعاطي المسكرات والكحوليات، تعاطي المخدرات، القمار.
كشف اختبار فروض الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية بين معدل استخدام المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي ودوافع استخدامهم لهذه المواقع، كما توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين دوافع استخدام المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي والتأثيرات المختلفة لها على الاضطرابات السلوكية.

الكلمات الرئيسية