القيم الثقافية في المسلسلات التركية المدبلجة وانعكاسها على الشباب المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بمعهد الاسكندرية العالي للإعلام

المستخلص

أصبحت الدراما التليفزيونية مصدرًا مهمًا في نقل الصور عن الأشخاص والمجتمعات وفى تكوينها للأذهان وذلك بسبب انتشارها الواسع وقدراتها على الإبهار وقدرتها على بناء صورًا متراكمة في أذهان المشاهدين مما يجعلهم يربطون بين هذه الصورة المعروضة لهم وبين ما يدور حولهم في الواقع.
وقد أثارت موجة المسلسلات التركية التي تعرضها القنوات الفضائية العربية ومنصات المشاهدة موجة من الأصداء المتباينة ، ولا شك أنها استطاعت أن تستقطب اهتمام شرائح واسعة من الجمهور العربي لاسيما وأنها تتناول قضايا وأحداثا قريبة من الأحداث السائدة في مجتمعاتنا العربية –من حيث الواقع والعادات والتقاليد.
تندرج هذه الدراسة تحت ما يسمى بالدراسات الوصفية ، وقد اعتمد فيها الباحث على جمع المعلومات وتصنيفها وتحليلها عَبْرَ منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلي والميداني.
وقد أظهرت نتائج الدراسة  توافق كبير بين الشق التحليلي المعبر عن حياة التليفزيون واتجاهات المبحوثين المعبر عن الصور المتكونة؛ ففي الشق التحليلي من الدراسة (76.1)% من اجمالي التحليل تناولت علاقات رومانسية عاطفية، (21.7)% علاقات جنسية خارج اطار الزواج، و(2.2)% أشار إلى علاقات الزواج واتفق معها اتجاهات المبحوثين؛ فكان توجهم نحو علاقة الزواج بنسبة (81.8)%.
وركزت المسلسلات –عينة التحليل- على نمط الأسرة باعتباره نمط محبب لدي المجتمع التركي ، ولم يغفل الأنماط الأخرى وتناول جميعهم بالحياد مما يدل على وجودهم كأنماط حياة معتمدة في المجتمع؛ فقد بلغ نمط (الأسرة) (59.4)% من اجمالي التحليل ، (21.9)% تناولت نمط (الاستقلال والسكن منفرد) ؛ ، و(18.8)% تناول نمط (السكن مع الأصدقاء) ، وكانت اتجاهات المبحوثين نحو حياة الأسرة بنسبة (92)%، السكن مع الأصدقاء بنسبة (67)%، الاستقلال والسكن منفردا بنسبة (62)%.
 
 
 

الكلمات الرئيسية