رؤية نقدية لدراسات الترفيه الإعلامي خلال الفترة من 2013-2023

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام- جامعة القاهرة

المستخلص

يتناول البحث عمل دراسة تحليلية من المستوى الثاني لعينة من الدراسات التي تناولت مجالي الإعلام بالترفيه "Infotainment" والتعلم بالترفيه "Edutainment" على مدار عشر سنوات (٢٠١٣-٢٠٢٣) وذلك من خلال رصد وتحليل الأطر النظرية والمنهجية التي تناولتها الدراسات السابقة في إطار الإعلام والتعلم بالترفيه ورصد الأطر المعرفية والموضوعات التي تناولت مفهومي الإعلام بالترفيه والتعلم بالترفيه إلى جانب تقديم رؤية نقدية للدراسات السابقة التي تم عرضها. وأظهرت الدراسات العربية والأجنبية اهتماماً بدراسة المنصات الرقمية حسب الطلب VOD وسمات المحتوى الترفيهي المقدم بها كاتجاه حديث في فترة التحول الرقمي إذ تعتبر هذه المنصات امتداداً للتجربة الترفيهية التلفزيونية وقدمت الدراسات تحليلاً لسمات المنصات المختلفة العربية والمنصات الأجنبية. كما اهتمت دراسات الاتجاهات الحديثة في بحوث الإعلام بالترفيه بدور التطبيقات الترفيهية في تحقيق الترفيه والإعلام معاً من خلال الكتب الرقمية ، تطبيقات الموبايل ، البودكاست، يوتيوب، وتويتر.. وأيضاً اهتمت بحوث الاتجاهات الحديثة في دراسات التعلم بالترفيه بالاعتماد على هذه التطبيقات في التعلم بالمراحل المختلفة كأداة يعتمد عليها المعلمون لتدريس الطلاب المهارات المختلفة. وأوصت الدراسة بالاهتمام بالأبحاث التي تختبر تأثير الواقع الافتراضي (Virtual Reality) على تعليم المتلقين معارف أو مهارات معينة باختلاف المجالات المستخدمة في ذلك.
 
 

الكلمات الرئيسية