إدارة التحول الرقمي للدولة المصرية في ظل الجمهورية الجديدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس بشعبة الإعلام بقسم الاجتماع بكلية البنات - جامعة عين شمس

2 المُدرس بقسم الإعلام المرئي والمسموع- المعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الإعلام الحديث CIC

المستخلص

استهدفت الدراسة تحقيق هدف رئيسي وهو "كيفية استغلال الدولة المصرية للمواقع الإلكترونية الرسمية في عملية التحول الرقمي"، وذلك من خلال رصد وتحليل الخدمات التي تُوفرها المواقع الرسمية التابعة لموقع منصة مصر الرقمية للمواطنين، وطريقة الحصول عليها، إلي جانب تحديد إمكانيات الدعم الفني التي تُوفرها المواقع الرسمية التابعة لموقع منصة مصر الرقمية، والوسائل الاتصالية المُتاحة عليها.
ولتحقيق أهدافها طبقت الدراسة أداة المُلاحظة Observation أثناء تحليلها للمحتوي Content المُتواجد بالفعل على الموقع الرسمي التابع لمنصة مصر الرقمية.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن أكثر الخدمات استخدامًا من خلال المواطنين علي الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة مصر الرقمية هي:(خدمة الاستعلام عن  صرف/ خدمة الاستعلام عن أخر مدة تأمينية/ خدمة استعلام عن مخالفات رخصة مركبة/ خدمة فصل نفسي/ خدمة إصدار بدل تالف أو فاقد لبطاقة التموين).
كما كشفت النتائج أيضًا عن توافر إمكانيات الدعم الفني التى تُوفرها منصة مصر الرقمية على الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لها، والتي تمثلت في خرائط الوصول للجهات الحكومية والأسئلة الشائعة والشكاوي والمُقترحات، وسياسة الخصوصية. أما عن أهم الوسائل الاتصالية التى توفرها منصة مصر الرقمية على الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لها فشملت أرقام الطوارئ والدعم والمُساعدة إلي جانب  مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بمنصة مصر الرقمية: حيث يوفر الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة مصر الرقمية اللينكات الخاصة بحسابات منصة مصر الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي، والتى قد تمثلت في:(حساب تويتر Twitter، حساب الإنستجرام Instagram، قناة اليوتيوب YouTube).
 
 

الكلمات الرئيسية