تأثير الاستماع للمدونات الصوتية الرقمية على السلوك الاتصالي للشباب المصري في التفاعل مع الإذاعة التقليدية وعبر الإنترنت:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام – جامعة المنوفية

المستخلص

تتحدد مشكلة الدراسة في التعرف على التأثيرات الاتصالية لتفاعل الشباب المصري مع تقنية البودكاست بما تقدمه من محتوى مرئي ومسموع في إطار تنافسي مع أثر الإذاعة التقليدية والإذاعة عبر الإنترنت على الشباب المصري، حيث تتيح تقنية البودكاست تفاعل الشباب مع الفيديوهات المرئية والمسموعة عبر الإنترنت؛ مما جعلها من وسائل الإعلام الحديثة التي تحظى بمعدلات متابعة مرتفعة من قبل الشباب المصري والعربي، وقد تم الاعتماد على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، وكذلك نظرية التفاعلية الرمزية، وتم سحب عينة متاحة مكونة من 400 مفردة من جمهور الشباب المصري من 18 إلى 35 سنة، وتوزيعها إلكترونيًّا.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: ارتفاع معدل استماع عينة الدراسة لتطبيق البودكاست؛ حيث جاء ما يقرب من نصف عينة الدراسة 50.7% تستمتع له بشكلٍ غير منتظم، ونسبة 28.7% من العينة تستمع له بشكلٍ دائم، حيث اتضح أن الاستماع للتطبيق يكون يوميًّا، ولا يقل عن ساعة استماع لمحتواه سواء أثناء ممارسة نشاط آخر، أو بالتركيز للمحتوى عبر الوسائط التكنولوجية التي تتنوع ويستمع عبرها عينة الدراسة للمحتوى الصوتي للتطبيق، ويتضح من نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع استخدام عينة الدراسة لتطبيق البودكاست وتقدير عينة الدراسة لمميزات تطبيق البودكاست، ووجود علاقة ارتباطية بين أشكال تفاعل عينة الدراسة لتطبيق البودكاست وتحقق التأثيرات المعرفية، والوجدانية، والسلوكية من استخدام التطبيق.
 

الكلمات الرئيسية