تعزيز قيم المشاركة المجتمعية للشباب في البرامج التلفزيونية في ظل رؤية مصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني بالأكاديمية الدوليه للهندسة وعلوم الإعلام

المستخلص

تعددت النظريات الإعلامية والبحوث الميدانية التي أكدت على أثر الإعلام في توجيه وتعديل السلوك وتغيير السياق المجتمعي .على جانب أخر أكدت الدراسات الاستراتيجية على أهمية وأثر المشاركة المجتمعية في تحقيق خطط التنمية الوطنية.  من هنا هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تعزيز البرامج التلفزيونية لقيم المشاركة المجتمعية للشباب في ظل رؤية 2030 . لذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استبانة مكونة من ثلاث محاور للتعرف على سبل تعزيز قيم المشاركة المجتمعية للشباب في البرامج التلفزيونية في ظل رؤية 2030 و التعرف على مستوى الأثر الإيجابي لتوظيف هذه البرامج التلفزيونية في تعزيز قيم المشاركة المجتمعية للشباب ومن ثم تحليل العلاقة بين دور الإعلام المصري والمشاركة المجتمعية للشباب وتحقيق رؤية مصر 2030.
توصلت الدراسة إلى أنه هناك تأييد بدرجة كبيرة من مجموعة من أساتذة الإعلام والعاملين في القنوات الفضائية المصرية بمدينة الإنتاج الإعلامي على سبل تعزيز قيم المشاركة المجتمعية للشباب في البرامج التلفزيونية في ظل رؤية 2030 بمتوسط كلي للاستجابة على المحور (3.82) بانحراف معياري (0.678) وكان هناك اتفاق للعينة حول الأثر الإيجابي لتوظيف البرامج التلفزيونية في تعزيز قيم المشاركة المجتمعية للشباب بمتوسط استجابة بدرجة (3.81) بانحراف معياري (0.989). وعن العلاقة بين دور الإعلام المصري والمشاركة المجتمعية للشباب وتحقيق رؤية مصر 2030 , فقد أكد أساتذة الإعلام والعاملين في القنوات الفضائية المصرية بمدينة الإنتاج الإعلامي ذلك بمتوسط استجابة بدرجة (3.87) بانحراف معياري (0.860) ومن ثم كانت أهم التوصيات: عمل مقرر دراسي مستقل ودراسات نوعية وميدانية في كليات الإعلام بجمهورية مصر العربية متخصصة في دور الإعلام في تحقيق التنمية من خلال المشاركة المجتمعية للمواطنين من منطلق أن الإعلام وسيلة تواصل فعالة.
 

الكلمات الرئيسية