المسئولية الاجتماعية للدراما التليفزيونية وقضايا المرأة المصرية :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإعلام بكلية الآداب- جامعة الإسكندرية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلي الكشف عن الدور المجتمعي للدراما التليفزيونية  نحو تناول قضايا المرأة المصرية و ذلك من خلال تحليل بعض الأعمال الدرامية المصرية التي رصدت و عالجت عدد من قضايا المرأة في المجتمع المصري وقدمتها من خلال عدد محدود من الحلقات  , حيث ركزت هذه السلاسل الدرامية علي العديد من قضايا ومشكلات المرأة المصرية الواقعية وحاولت إيجاد الحلول لهذه المشكلات. من هنا تحددت مشكلة الدراسة في في محاولة رصد القضايا والمشكلات التي تخص المرأة المصرية والتي تناولتها الدرامية التليفزيونية بالمعالجة والتحليل في الوقت الراهن. وتحديد مدي المسئولية الاجتماعية للدراما التليفزيونية في إلقاء الضوء علي قضايا المرأة المصرية.
اعتمدت الدراسة علي نظرية المسئولية الاجتماعية كمنطلق نظري لها لتوضيح الدور المجتمعي للأعمال الدرامية نحو قضايا المرأة المصرية.
وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية. كما اعتمدت الدراسة علي منهج تحليل المضمون بشقيه الكمي والكيفي لدراسة وتحليل الأعمال الدرامية عينة الدراسة حيث اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة علي تحليل عملين دراميين بمواسمهم الأول والثاني وناقشت فيهم العديد من القضايا المختلفة التي تخص المرأة المصرية مع حرص صناع العمل علي إيجاد الحلول الدرامية الواقعية التي تساعد المرأة علي حل مشكلاتها المختلفة.
ولقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها:
اهتمت الدراما المصرية بمشكلات المرأة المصرية في الحضر أكثر من اهتمامها بمشكلات المرأة الريفية. اهتمت الأعمال الدرامية عينة الدراسة بمشكلات المرأة المصرية بجميع الطبقات الاجتماعية سواء كانت تتنمي المرأة لمستوي اجتماعي منخفض أو متوسط أو مرتفع. ركزت الأعمال الدرامية علي المشكلات و القضايا التي تمس المرأة العزباء و المطلقة و الأرملة أكثر من المرأة المتزوجة وذلك لوجود العديد من القوانين التي تخص المطلقات و الأرامل و التي يجب أن يعاد النظر لبعض  قوانين الأحوال الشخصية.
اهتمت الأعمال الدرامية محل الدراسة بالعديد من القضايا و المشكلات الاجتماعية التي تواجه المرأة المصرية يوميا كمشكلات ما بعد الطلاق و التنمر و العنصرية و حق المرأة في الحصول علي إرثها الشرعي. أكدت الأعمال الدرامية عينة الدراسة علي تحمل المرأة لمسئوليتها كاملة و قدرتها علي اتخاذ القرارات المختلفة و قدرتها علي حل المشكلات الناتجة عن هذه القرارات. التزمت معظم الأعمال الدرامية عينة الدراسة بتمسك المرأة بعادات و تقاليد المجتمع و التزامها نحو نفسها و أسرتها بحسن الخلق. دعمت الأعمال الدرامية عينة الدراسة السلوكيات الإيجابية لدي المرأة المصرية فأظهرت صورة المرأة بشكل جيد فهي شجاعة و مجتهدة و طموحة و صابرة و مثابرة تسعي إلي خوض المعارك للحصول علي حقوقها و حقوق أسرتها بشرف و احترام. التزمت الأعمال الدرامية بمسئوليتها الاجتماعية نحو صورة المرأة المصرية حيث أظهرت المرأة المصرية تتخذ سلوكيات جيدة و تواجه مشكلاتها وتعتمد علي نفسها بشكل كبير و تهتم بالعلم و العمل لتغيير حياتها و استرداد حقوقها.
 

الكلمات الرئيسية