تأثير معالجة البرامج الحوارية التليفزيونية المصرية على تشكيل سلوكيات الشباب الجامعي نحو القضايا الاقتصادية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاعلام -قسم الاذاعة والتليفزيون -جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

تستهدف الدراسة الحالية الكشف عن كثافة التغطيات الإعلامية للقضايا الاقتصادية في البرامج الحوارية ، والتعرف على الأطر الإعلامية في معالجة القضايا الاقتصادية بالبرامج الحوارية،والكشف عن القيم الاعلامية التير ركزت عليها المعالجة الاعلامية وكذلك تحديد الاستمالات العاطفية والعقلانية في تناول المضمون الاعلامي للشأن الاقتصادي بالبرامج الحوارية ، بالاضافة إلي دراسة ميدانية من جمهور الشباب الجامعي على مستوى الجامعات المصرية سواء المصرية أو الخاصة، ونظرًا لكبر حجم المجتمع تم سحب عينة عمدية من الشباب الجامعي الذي يتعرض للبرامج الحوارية على القنوات التليفزيونية، وبلغ حجم هذه العينة 400 مفردة.

ووظفت الدراسة نظرية التهيئة المعرفية وبالتطبيق على الدراسة فإن تركيز البرامج الحوارية على القضايا الاقتصادية "حسب القضية المثارة" بشكل أساسي يؤدي إلى بروزها لدى الجمهور عن غيرها من القضايا الأخرى عامة التي لم تحظى بأي تركيز، وبالتبعية يزداد قبول الجمهور لها وهنا بالتطبيق على جمهور الشباب الجامعي المصري، وبالتبعية التأثير على تقيماته "اتجاهاته" نحو السلوكيات الاقتصادية التي من المفترض تبنيها أو تشكيل توجهاته نحو القضايا الاقتصادية المثارة.

كانت أبرز نتائج الدراسة التحليلية التي توصلت لها الدراسة، هو الاعتماد على القالب الخبري في مقابل الحوارات واللقاءات المصورة في مناقشة القضايا الاقتصادية المصرية، وكان هناك تركيز وتوعية بطبيعة حدث المؤتمر الاقتصادي وشرح أبعاده وأهميته، ونقل فعاليات الحدث أثناء انعقاده وكذلك التعقيب على المؤتمر الاقتصادي بعد انتهاءه، ووجود تأثير تعرض عينة الدراسة للقضايا الاقتصادية بالبرامج الحوارية التليفزيونية على بناء ثقة العينة في المعالجة البرامجية التليفزيونية الاقتصادية، إلى جانب وجود علاقة ارتباطية بين معدل تعرض عينة الدراسة للقضايا الاقتصادية بالبرامج الحوارية وتحقق التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية لدى عينة الدراسة من التعرض لهذا المحتوى الاقتصادي البرامجي.

الكلمات الرئيسية