استخدامات الجمهور المصري لتطبيقات المشاهدة التليفزيونية المدفوعة والإشباعات المحققة منها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاكاديمية الدولية للهندسة و علوم الاعلام

المستخلص

استخدامات الجمهور المصري لتطبيقات المشاهدة التليفزيونية المدفوعة والإشباعات المحققة منها

د/ دينا عويضة

مدرس الإذاعة والتلفزيون بالأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام



ملخص الدراسة باللغة العربية:

اهتمت الدراسة بالإجابة على تساؤل رئيسي وهو ما مستوى استخدام الجمهور المصري لتطبيقات المشاهدة التلفزيونية المدفوعة؟ وما مدى الإشباعات المتحققة منها؟ كما هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم المنصات الإلكترونية المتخصصة في عرض الدراما التي يشاهدها الجمهور المصري بالإضافة إلى معرفة الفرق بين مشاهدة الدراما السينمائية والتلفزيونية على موقع اليوتيوب والمنصات الإلكترونية واهتمت الدراسة بإجراء الاستبيان الموجه للجمهور العام عبر نموذج تطبيقات المشاهدة التلفزيونية المدفوعة.

وقد طبقت الدراسة على عينة عمدية مكونة من 400 مفردة من متابعي المشاهدة التلفزيونية المدفوعة عبر الإنترنت، وقد عكست نتائج الدراسة عدة جوانب منها:

1. أكدت النتائج ارتفاع مستوى استخدام عينة الدراسة للمنصات الرقمية،

2. أشارت النتائج إلى أن موقع Egybest و Egybestهم أفضل المواقع الإلكترونية المستخدمة لدى عينة الدراسة لمتابعة المسلسلات عبر الإنترنت

3. أثبتت النتائج أن دوافع استخدامك للمواقع الإلكترونية وتطبيقات الموبيل لمتابعة المسلسلات كانت سهولة التحكم في الوقت المناسب للمشاهدة وإمكانية المشاهدة في أي مكان

4. أوضحت النتائج أن منصات المشاهدة التليفزيونية التي تتابعها عبر الإنترنت كانت ل منصة Netflix يليها "Watchit، Shahed".

5. أكدت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى استخدام المنصات الرقمية والاشباعات المتحققة منها من متابعتها.

6. أثبتت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى استخدام المبحوثين المنصات الرقمية ودوافع التعرض لها.

الكلمات الرئيسية