اتجاهات الجمهور المصري نحو مُعالجة البرامج الحواريةلقضية ارتفاع الأسعار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام- الجامعة الحديثة للتکنولوجيا والمعلومات

المستخلص

تستهدف الدراسة التعرف على اتجاهات الجمهور المصري نحو معالجة البرامج الحوارية لأزمة ارتفاع الأسعار، وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تستهدف وصف ودراسة الحقائق المتعلقة بظاهرة أو موقف بهدف الوصول إلى بيانات ومعلومات عن هذه الظاهرة، واعتمد الباحث على استمارة استبيان إلكترونية لجمع البيانات من عينة بلغت 400 مستجيب من الجمهور المصري.
وتوصلت الدراسة إلى أن من أهم الأسباب التي دفعت المبحوثين لمشاهدة البرامج الحوارية المفضلة لهم هي:(ارتباط موضوعات وقضايا البرنامج بالظروف المعيشية الواقعية) بالترتيب الأول، أُمًّا فِي التَّرْتيب الثَّاني جاء (اتاحة المداخلات الهاتفية من الجمهور أو الرسائل النصية أو من خلال مواقع شبكات التواصل الاجتماعي)، ثم كل من سبب (تقديم معلومات دقيقة ومحدثة) و(تقديم موضوعات متنوعة ومتجددة)، وأن أبرز الموضوعات والقضايا المتعلقة بغلاء الأسعار التي اهتم بها المبحوثين من خلال البرامج الحوارية المفضلة لهم وهي "أسعار منتجات الأغذية المختلفة" فِي التَّرْتيب الأوَّل كأهمّ الموضوعات، ويليه موضوع "سعر الدولار"، ثم موضوع أسعار البنزين والسولار"، ومن أبرز التأثيرات الناجمة عن اعتماد المبحوثين على محتوي البرامج الحوارية المفضلة لهم هي: التأثيرات المعرفية (اتابع أهم العروض والخصومات للسلع والمنتجات في محاولة لتقليل النفقات الشهرية) بالترتيب الأول، أُمًّا فِي التَّرْتيب الثَّاني جاء (التفكير جدياً في محاولة السفر إلى الخارج) من التأثيرات الوجدانية، ثم (اشارك تجاربي الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بأفضل الأسعار من مختلف الأسواق والمحلات) التأثيرات السلوكية، وتبين أن أهم أبرز التأثيرات الناجمة عن اعتماد المبحوثين على محتوي البرامج الحوارية المفضلة لهم تمثلت في (التأثيرات الوجدانية) في الترتيب الأول، ثم (التأثيرات المعرفية)، وأخيراً (التأثيرات السلوكية).
 
 
 

الكلمات الرئيسية