دور البرامج الحوارية التليفزيونية فى تشكيل اتجاهات الجمهور المصرى وسلوكياته الاتصالية نحو قضايا التعليم قبل الجامعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المركز القومي للبحوث الاجتماعيه و الجنائيه

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على كثافة مشاهدة عينة من الجمهور المصرى لبرامج التاسعة والحكاية ويحدث فى مصر، ومدى اعتمادهم عليها فى متابعة قضايا التعليم قبل الجامعى ،بالإضافة إلى رصد التأثيرات المعرفية والوجدانية والوجدانية لهذا الاعتماد ،وتحديد مدى تبنيهم لأطر معالجة هذه البرامج لتلك القضايا.

استندت الدراسة إلى نظريتى تحليل الإطار الإعلامى والاعتماد على وسائل الإعلام فى بناء فروض الدراسة. كما اعتمدت على منهج المسح من خلال تطبيق استمارة استبيان على عينة عمدية قوامها أربعمائة مفردة من الجمهور المصرى المقيم بمحافظات الدقهلية والقاهرة والجيزة الذين يشاهدون هذه البرامج أو بعضها ممن لا تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عاما.

وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:

1) كثافة مشاهدة معظم عينة الدراسة لهذه البرامج متوسطة ويعتمدون بدرجة منخفضة عليها فى متابعة قضايا التعليم قبل الجامعى.

2) تحققت لدى معظم عينة الدراسة تأثيرات معرفية و وجدانية متوسطة نتيجة اعتمادهم على هذه البرامج فى متابعة قضايا التعليم قبل الجامعى.

3) لدى معظم عينة الدراسة اتجاه محايد نحو قضايا التعليم قبل الجامعى ، وسلوكياتهم الاتصالية سلبية نحوها.

4) تبنت الغالبية العظمى من عينة الدراسة أطر معالجة هذه البرامج لقضايا التعليم قبل الجامعى.

5) تحققت صحة جميع فروض الدراسة جزئيا عند مستوى معنوية(5 %).

الكلمات الرئيسية