دوافع تعرض الجمهور المصري للأفلام الوثائقية السياحية على موقع اليوتيوب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراة

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على " دور قنوات الأفلام الوثائقية على موقع اليوتيوب في دعم الوعي السياحي للجمهور المصري" فى ظل مجموعة من المتغيرات الوسيطة (دوافع التعرض- الخصائص الديموجرافية- مستوى الوعي السياحي- واقعية المضمون) من خلال دراسة الجمهور المصري لمدى مشاهدته للأفلام الوثائقية ، ، تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تستهدف رصد ووصف وتقرير خصائص ظاهرة معينة، منهج الدراسة: تستخدم منهج المسح الإعلامي بشقة الوصفي والذى يعد من أبرز المناهج المستخدمة في الدراسات الإعلامية ، عينة الدراسة الميدانية : ( باستخدام منهج المسح تم سحب عينة حصصية من مشاهدي الأفلام الوثائقية الخاصة بالسياحة على قنوات عينة الدراسة على موقع اليوتيوب قوامها (٤٠٠ ) مفردة بواقع (152) من الذكور (248)  من الإناث.
حيث توصلت نتائج الدراسة الميدانية إلي عدة نتائج أهمها :

كثافة تعرض الجمهور المصري الأفلام الوثائقية على موقع اليوتيوب جاءت متوسطة أو منخفضة الكثافة لدي الغالبية العظمي من مفردات العينة.
جاءت الدوافع بوجه عام مرتفعة ثم متوسطة لدي النسبة الأكبر من الجمهور المصري، كما جاءت نسبة غير قليلة ممن لديهم دوافع طقوسية ونفعية للتعرض للأفلام الوثائقية، خاصة إلي أن تعرض الشباب المصري للأفلام الوثائقية جاء متوسط الكثافة لدي (37.75%) من جمهور عينة البحث، ومرتفع الكثافة لدي (29.75%) منهم.
أن مستوي انتباه الجمهور المصري أثناء التعرض للأفلام الوثائقية على موقع اليوتيوب جاء متوسط أو منخفض لدي الغالبية العظمي من أفراد العينة.
فيما يتعلق بمستوي إدراك الجمهور المصري لواقعية مضمون الأفلام الوثائقية على موقع اليوتيوب إلى أنه جاء مرتفعاً أو متوسطاً لدي الغالبية العظمي من أفراد العينة
لذا جاءت النتيجة في هذا البحث أن الدوافع الطقوسية أعلى من الدوافع النفعية نظراً أن المشاهد بيهرب من الواقع الى واقع اخر لمشاهدة جماليات الافلام الوثائقية التي تهتم بالسياحة

 

الكلمات الرئيسية