اتجاهات النخبة الإعلامية المصرية نحو الدور التنموي للقناة الوثائقية المصرية في دعم استراتيجية مصر للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الاعلام الحديث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحليل الدور التنموي للقناة الوثائقية المصرية في عرض وتقديم استراتيجية مصر للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030م)، وتحليل اتجاهات النخبة نحو هذا الدور، بالإضافة إلى التعرف على تقييم النخبة لأهم قضايا التنمية المستدامة المدرجة ضمن أجندة اهتمامات القائمين بالاتصال في القناة الوثائقية.

واعتمدت الدراسة على «الإعلام التنموي» ونظرية «وضع الأجندة» كأطر نظرية، كما اعتمدت على أداتين لجمع البيانات، أولهما: استمارة تحليل المضمون لتحليل مضمون الأفلام التسجيلية المصرية التي تناولت القضايا التنموية بشكل عام، واستراتيجية مصر للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030م) على وجه التحديد على القناة الوثائقية، من خلال إجراء مسح شامل لجميع أفلام القناة الوثائقية المصرية، وذلك في الفترة من 19 فبراير 2023م وحتى 19 أكتوبر 2023م لمدة ثمانية أشهر. وثانيهما: استمارة الاستبيان، والتي تم تطبيقها على عينة عمدية قوامها (213) مفردة من النخب الإعلامية المصرية ممن يشاهدون الأفلام التسجيلية على القناة الوثائقية المصرية. وتوصلت الدراسة إلى اتفاق الأفلام التسجيلية بالقناة الوثائقية المصرية مع استراتيجية مصر للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030م) بصورة مباشرة في المرتبة الأولى. كما توصلت نتائج الدراسة إلى ارتفاع معدل متابعة النخبة المصرية عينة التحليل للأفلام التسجيلية على القناة الوثائقية المصرية بشكل عام، واهتمامهم بالأفلام التسجيلية ذات الصلة بقضايا التنمية المستدامة على القناة الوثائقية المصرية. وتصدرت الاتجاهات الإيجابية في المرتبة الأولى في كل من اتجاهات النخب الإعلامية المصرية نحو قضايا التنمية المستدامة بشكل عام واستراتيجية مصر للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030م) واتجاهاتهم نحو معالجة القناة والوثائقية المصرية لها. كما أثبتت الدراسة اعتماد النخبة الأكاديمية المصرية على القناة الوثائقية بوصفها مصدرًا لمتابعة القضايا التنموية، بالإضافة إلى ارتفاع درجة مصداقية هذه الأفلام بالنسبة إليهم،

الكلمات الرئيسية