دوافع تعرض الجمهور المصري للأفلام الوثائقية السياحية على موقع اليوتيوب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية اعلام جامعة 6 أكتوبر

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على " دوافع تعرض الجمهور المصري للأفلام الوثائقية السياحية على موقع اليوتيوب"

فى ظل مجموعة من المتغيرات الوسيطة (دوافع التعرض- الخصائص الديموجرافية- مستوى الوعي السياحي- واقعية المضمون) من خلال دراسة الجمهورالمصري لمدى مشاهدته للأفلام الوثائقية ،أهمية دور القنوات الأفلام الوثائقية على موقع اليوتيوب في توضيح الحركة الديناميكية للسياحة التي ترتبط بالجوانب الثقافية والحضارية للإنسان؛ باعتبارها رسالة حضارية وجسر للتواصل بين الثقافات والمعارف الإنسانية للأمم والشعوب،كما تم استخدام نظرية نظرية الأستخدامات والتأثيرات Uses and Effects ونظرية الفجوة المعرفية ونظرية التفاعلية الرمزية، تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تستهدف رصد ووصف وتقرير خصائص ظاهرة معينة، منهج الدراسة: تستخدم منهج المسح الإعلامي بشقة الوصفي والذى يعد من أبرز المناهج المستخدمة في الدراسات الإعلامية ، عينة الدراسة الميدانية : ( باستخدام منهج المسح تم سحب عينة حصصية من مشاهدي الأفلام الوثائقية الخاصة بالسياحة على قنوات عينة الدراسة على موقع اليوتيوب قوامها (٤٠٠ ) مفردة بواقع (٢٠٠) من الذكور (٢٠٠) من الإناث

نتايج الدراسة تشير نتائج الدراسة الميدانية إلي أن كثافة تعرض الجمهور المصري الأفلام الوثائقية على موقع اليوتيوب جاءت متوسطة أو منخفضة الكثافة لدي الغالبية العظمي من مفردات العينة، وجاءت الدوافع بوجه عام مرتفعة ثم متوسطة لدي النسبة الأكبر من الجمهور المصري، كما جاءت نسبة غير قليلة ممن لديهم دوافع طقوسية ونفعية للتعرض للأفلام الوثائقية، خاصة،إلي أن تعرض الشباب المصري للأفلام الوثائقية جاء متوسط الكثافة لدي (37.75%) من جمهور عينة البحث، ومرتفع الكثافة لدي (29.75%) منهم.

الكلمات الرئيسية