توظيف القنوات التلفزيونية العربية لخدمة البث المباشر عبر الانستجرام:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بكلية اﻹعلام- جامعة القاهرة

المستخلص

  تعد خدمة البث المباشر (live Streaming Service) من أهم الخدمات التي قدمتها مواقع التواصل الاجتماعي لتسهيل تفاعل الجمهور مع المحتوى المقدم لبعض الأحداث والفعاليات التي تقدمها حسابات القنوات العربية عبر الانستجرام، وتسعى الدراسة الحالية إلى التعرف على كيفية توظيف واستفادة عينة من القنوات العربية لخدمة البث المباشر عبر الانستجرام من خلال رصد وتحليل بعض الحسابات الاجتماعية لثلاث لقنوات عربية على "الانستجرام" وهي: (سكاي نيوز عربية، القاهرة الإخبارية، دبي الفضائية)، وتحليل الكيفية التي  يتم بها تقديم بعض الأحداث ورصد التفاعل مع الجمهور بشكل حي من خلال البث المباشر، وتحليل مدى التفاعل مع هذه التغطيات من قبل الجمهور، وذلك في إطار نظرية التفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Engagement Theory ، ورصد اﻷليات المختلفة التي تقوم بها القناة قبل وأثناء وبعد البث المباشر وذلك من خلال التحليل الكيفي لهذه العناصر مع استطلاع أراء عينة من الممارسين وخبراء الإعلام الرقمي في هذه الخدمة ومدى جدواها وتأثيرها.
        اعتمدت الدراسة على استخدام أداتي "تحليل المضمون الكيفي" لعينة حسابات القنوات الفضائية عبر الانستجرام، إلى جانب أداة "المقابلات المتعمقة" مع الخبراء، وأوضحت الدراسة اتفاق نتائج الدراسة التحليلية ودراسة الخبراء على ضرورة الفصل بين البث التلفزيوني التقليدي للقنوات والبث المباشر لهذه القنوات المخصص عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومنها الانستجرام، إذ أوضحت الدراسة التحليلية أن القنوات عينة الدراسة لا تخصص بث مباشر خاص بحساب الانستجرام لها وإنما تنقل نفس البث التلفزيوني.  كما أوضحت الدراسة التحليلية أن القنوات الثلاث عينة الدراسة تتيح التعليقات على البث المباشر فيما لا تقوم أي قناة بالرد على تعليقات المتابعين أو التفاعل معهم.
 

الكلمات الرئيسية